الاثنين، 31 ديسمبر 2012

نفي وزاره الأثار مزاعم اكتشاف "أهرام الصعيد" عبر جوجل إيرث

نفى الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الاثار مزاعم أنجيلينا ميكول عالمة الآثار الأمريكية حول اكتشافها أهرامات جديدة بصعيد مصر عبر استخدامها تطبيق جوجل ايرث.
وأضاف، "ليس كل جسم مكعب يظهر على جوجل ايرث يكون بالضرورة هرماً، مضيفا أن عملية اكتشاف الآثار تمر بمراحل أكثر تعقيدا من استخدام الصور الكونية.
حيث كشفت عالمة الآثار انجيلينا ميكول في دراسة قائمة على البحث بالقمر الصناعي عبر البرنامج الشهير جوجل إيرث، عن إحتمالية وجود أهرام جديدة غير مكتشفة في مصر.

وتشتهر مصر بالأهرامات الثلاثة (خوفو وخفرع ومنقرع) أحد العجائب السبع القديمة الباقة حتى الآن، بخلاف إنتشار كثير من الأهرامات التي كانت بمثابة مقابر للملوك والامراء في العصر الفرعوني.

وتقول عالمة الآثار عبر مدونتها أنها عثرت على موقعين في صعيد مصر ويفصل بينهما حوالي 90 ميل فقط، يحتمل تواجد أهرامات غير مكتشفه فيهما.

ولاحظت انجيلينا وجود تلال مع شكل ذو قمة هرمية في موقع يبعد حوالي 12 ميل عن قرية أبو سيدهم (بالمنيا) الواقعة على شريط النيل، وذلك أثناء بحثها عبر برنامج (جوجل ايرث) في الصحراء بصعيد مصر.

وتقول عالمة الأثار أن أحد تلك التلال عرضه 620 قدم أي أكبر ثلاث مرات من عرض الهرم الأكبر، مع وجود تلك أخر يبلغ عرضه 15 قدم وبجواره ثلاثة تلال تتخذ نفس الشكل المرصوص به أهرامات الجيزة الثلاثة.

وتؤكد انجيلينا ميكول أن لإثبات إكتشاف تلك الأهرامات يلزم رحلات ميدانية إلى المواقع الظاهرة على برنامج خرائط جوجل وقيام علماء الآثار بالكشف عن الأمر على أرض الواقع.

وفي حال تم إثبات وجود هاذين الهرمين سيكونا أجدد الإكتشافات الأثرية على أرض مصر التي تملك مدينة الأقصر فيها وحدها ثلث أثار العالم.


يذكر أن برنامج جوجل إيرث هو أحد البرامج الخاصة بشركة جوجل الأمريكية والتي توفر صور من الأقمار الصناعية للعديد من الأماكن حول العالم مع المحافظة على خصوصية بعض الأماكن الحيوية التي من غير المسوح الكشف عن أي تفاصيل لها.
ويذكر ان هذه الاهرامات التي رصدتها صور الاقمار الصناعيه والتي كذبها السيد الوزير توجد منها  90 ميل شمال الفيوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق