الخميس، 13 ديسمبر 2012

عوامل الجذب السياحية والطبيعية في مصر

وهى من أكثر المناطق كثافة من حيث أعداد السائحين الوافدين أو من حيث وجود عدد كبير من الطاقة الفندقية
شرم الشيخ:.
تعتبر شرم الشيخ أشهر المقاصد السياحية الشاطئية على ساحل البحر الأحمر على الإطلاق وهى بحق المقصد المفضل لدى الغالبية العظمى من السائحين الوافدين بحثا عن السياحة الشاطئية أو ممارسة نشاط الغوص.ولعل الأهمية التى اكتسبتها شرم الشيخ فى العقدين الأخيرين ترجع إلى موقعها المتفرد عند رأس البحر الأحمر فمن عندها يتفرع إلى خليجى السويس والعقبة مما أدى إلى تمتعها ببيئة أكثر تميزا أصبحت تشكل العنصر الأساسى فى عوامل الجذب السياحى للمدينة. فبداخل المدينة وفى المناطق المحيطة بها توجد أهم المحميات الطبيعية فى رأس محمد ونبق وأبو جالوم. وهى محميات طبيعية تحتوى على تنوع جيلوجى وبيولوجى ونباتى.هذا فضلا عن وجود جزيرتى تيران وصنافير على مقربة من سواحل المدينة واللتين يتم تنظيم رحلات سياحية إليهما. 
وتلبى المدينة احتياجات الراغبين فى ممارسة الأنشطة السياحية التالية:
الغوص: 
حيث يمكن لعشاق الغوص الاستمتاع بممارسة هذا النشاط فى منطقة رأس محمد جنوباً ؛ منطقة رأس أم سيد؛ وحتى منطقة التاور شمالاً بداية خليج العقبة.
رياضة صيد الأسماك 
السياحة البيئية: والتى يمكن ممارستها فى المحميات الموجودة فى شرم الشيخ وما حولها.
دهب: 
وتعتبر هى الأشهر بعد مدينة شرم الشيخ من حيث أعداد السائحين المترددين عليها. وتقع مدينة دهب السياحية على خليج العقبة عند البحر الأحمر جنوب شرق شبه جزيرة سيناء على بعد حوالى 81 كم إلى الشمال من شرم الشيخ. وتكتسب دهب شهرتها السياحية من وجود أجمل مناطق للغطس بها. هذا فضلا عن احتفاظها ببعض الأثار القديمة. 
وعلاوة على ذلك فإن المقومات المناخية والطبيعية فيها تتيح ممارسة إحدى الرياضات المائية التى تتفرد بها وهى ركوب المراكب الشراعية؛ حيث تساعد سرعة الرياح فيها بفضل الجبال المحيطة بها من جهات كثيرة على تهيئة البيئة الملائمة لممارسة هذا النوع من الرياضات.



عوامل الجذب السياحية والطبيعية في العالم  :- 

المشي على حافة برج CN في كندا
يحمل برج سي ان في كندا رقم جينيس العالمي في المشي على حافة أعلى مبنى خارجي حيث يسمح للسياح بالمشي و أيديهم خالية على حافة عرضها متر و نصف تحيط بقمة البرج.يكون المشي على شكل مجموعات مكونة من ستة أشخاص يتم ربطهم بحبال مثبتة على قمة البرج الذي يبلغ ارتفاعه 150 متر. ارتاد هذه الوجهة السياحية المميزة في اثارتها منذ افتتاحها في شهر اغسطس من عام 2011 عدد كبير من السياح تراوحت أعمارهم بين 19 و 90 عاما. 
القفز عن منحدر صخري في النرويج
يقول عنها محبي الاثارة و الارتفاعات الشاهقة أنها افضل وسيلة للطيران بدون طائرة و هذا ما يحدث بالفعل عند القفز عن أكبر منحدر صخري في النرويج اذ يقوم المغامرون بارتداء بدلة خاصة حيث يظهرون من بعيد و كأنهم طيور. 


قفص الموت في أستراليا
أحد مناطق الجذب السياحي الاسترالية التي تمنح زائريها فرصة اللقاء وجها لوجه مع مجموعة من تماسيح المياه المالحة الفتاكة و لكن بالطبع من خلال قفص زجاجي شفاف يفصل بين محبي المغامرة وفكي التماسيح. قيام التماسيح بمهاجمة القفص و خدش زجاجه بأسنانها يردع الكثيرين من السياح من
السير في ممر El Caminito Del Rey
من الأماكن المفضلة لعشاق الخوف و التحدي، يقع هذا الممر جنوب أسبانيا و السير فيه لا يحتاج أن تكون متسلقا ماهرا و لكن يشترط فقط أن يكون عمرك فوق 12 سنة و ان لا تهاب المرتفعات.
يبلغ عمر هذا الممر 110 أعوام حيث تم بناؤه في عام 1905 للسماح للعمال للانتقال بين مصنعي توليد الطاقة الكهرومائية الواقعين عند شلالات Chorro Falls و Gaitanejo Falls و يطلق عليه أيضا عليه اسم ممر الملوك King’s Pathway لأن الملك ألفونسو الثالث عشر قطعه لافتتاح بناء احد السدود عند النهر الذي ينخفض عن الممر بمسافة 100 متر أغلق في عام 2000 بعد أن وقع عاملين أثناء سيرهما عليه مما ادى الى موتهما، من جديد تبنت الحكومة الاسنبانية اعادة بنائه و ترميمه لاستقطاب السائحين. 
قفز الحبل باتجاه أحد البراكين الناشطة في تشيلي
فعلا انها مغامرة مجنونة و هي تجذب المغامرين الحقيقين الذين يرضون بأن يطيروا فوق بركان ناشط و حممه التي تصهر كل شيء. تكلفة هذه المغامرة الغريبة عشرة آلاف دولار تقريبا و هي ضمن مجموعة من المغامرات الاخرى التي تستمر لمدة ستة أيام. عرفت هذه المغامرة باستقطابها لنجوم هوليود أبطال أفلام الأكشن و المغامرات مثل سلفستر ستالوني و فان دام و ستيفان سيغال. 

أهم المناطق السياحية في أمريكا
تقع عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، واشنطن، في مقاطعة كولومبيا على جانب ضفاف نهر بوتوماك (يسهل الوصول الى البحر ) ، وتحدها ولايات فيرجينيا من الجنوب الغربي وميريلاند من الشمال الغربي . ان واشنطن العاصمة هي مدينة الحدائق الخضراء حيث تصطف الكثير من الاشجار في شوارعها الواسعة وتضم عدد قليل جدا من ناطحات السحاب ، ويغمرها الهواء الأوروبي. كما تعد ايضا مدينة المتاحف والمعالم الوطنية. تنقسم المدينة إلى أربعة أجزاء الشمال الغربي والشمال الشرقي والجنوب الشرقى والجنوب الغربي، يطلق على المقاطعة الفدرالية مقاطعة كولومبيا نسبة الى كريستوفر كولومبس.كما يطلق على واشنطن مدينة الاحياء، حيث تضم العديد من الاحياء التى لها هوية ثقافية خاصة بها. فمثلا حي مورغان آدم يشتهر بالمطاعم العالمية ، ومقاهي الرصيف، والمتاجر العريقة والانشطة الترفيهية المسائية . اذا قمت بالتمشية في ذلك الحي سوف تشاهد الكثير من الاشياء المتنوعة من مختلف أنحاء العالم.وقعت الأحداث المأساوية في عاصمة البلاد في 11 سبتمبر 2001 عندما تحطمت طائرة مخطوفة في البنتاغون. ومنذ ذلك الحين ، تغيرت الحواجز وعمليات التفتيش الأمنية للشرطة في المدينة.بعد تمركز الحكومة الفدرالية هنا اصبحت السياحة هي الصناعة الرئيسية في العاصمة حيث يتوافد اليها اكثر من 15 مليون سائح لاستكشاف المدينة كل عام ، يأتى معظمهم خلال الخريف والربيع والصيف. ويتم تجنب المجىء في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد جدا .اذا رجع التاريخ بنا الى عام 1990 ، كانت واشنطن تعرف بعاصمة الجريمة حيث بلغت الجرائم ذروتها في عام 1991، ولكن انخفض مستوى العنف بشكل كبير في أواخر التسعينيات .متاحف مؤسسة سميثسونيان
إن هذه المتاحف لا تضم 19 متحفا فقط ولكنها تضم أيضا مراكز البحوث في جميع أنحاء المدينة. تنتشر هذه المتاحف بين 3 – 14 شارع لذلك كن حذرا وقم بارتداء أحذية مريحة عند زيارة المتاحف.من بين هذه المتاحف المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي و المتحف الوطني للهنود الحمر ، وحديقة الحيوان الوطنية ، ومبنى ومصنع الفنون ومعرض للفنون. من المستحسن ان تذهب الى المتاحف التى تثير اهتمامك حتى لا تستغرق وقتا طويلا في التجول . جميع المتاحف مفتوحة كل يوم من أيام السنة باستثناء ايام عيد الميلاد المجيد والدخول مجانى.
  متحف سميثسونيان الجوي ومتحف الفضاء
يعد متحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء موطنا لأكبر مجموعة من التحف الجوية والفضائية ، بما في ذلك اول طائرة حلقت في الجو وبدلة فضاء نيل ارمسترونغ التى صعد بها الى سطح القمر .
متحف التجسس الدوليإفتُتِح متحف التجسس الدولي في يوليو 2002 ويضم أكبر مجموعة من أدوات التجسس العامة كما تقام فيه المعارض التى تبرز اشهر الجواسيس على مدى التاريخ . يوفر المتحف منظور عالمي فريد من نوعه وغير مرئي . حيث أن هذه المهنة شكلت التاريخ وقامت بالتأثير في العديد من الأحداث العالمية. كما يلقي المتحف نظرة على بعض البعثات التجسسية الأكثر سرية في تاريخ العالم ، وكذلك معارض مبتكرات التجسس.شارع 800 إف الشمال الغربى واشنطن العاصمة.نصب واشنطنيعد نصب واشنطن واحد من أبرز وأقدم المعالم في المدينة والتي بنيت على شرف الرئيس الأميركي الأول جورج واشنطن ، الذي قاد البلاد لاستقلالها. وصمم النصب على طراز المسلة المصرية ويبلغ ارتفاعه8/555'5 ، و يمكن مشاهدته من مسافة 30 إلى 40 ميل حينما تكون السماء صافية تم افتتاح هذا النصب يوم 6 ديسمبر 1884.يوجد في الداخل مصعد حيث يمكنك ان تطل على منظر مذهل للمدينة من أعلاه . كان يمكن الصعود على درجاته ال897 قبل هجمات 11 سبتمبر.يمكنك حجز التذاكر في نفس اليوم وتتوفر في كشك التذاكر . يتم فتح النصب للجمهور ابتداءا من الساعة 08:00 كما ان التذاكر محدودة والاولوية لمن يسبق في شراء التذاكر . ولكن يمكنك حجز التذاكر مقابل رسوم رمزية من خلال الحجز مسبقا . يحظر تناول الطعام والشراب بالداخل .محطة الاتحادبمجرد دخولك إلى هذه المحطة سوف تجد العديد من الزوار والسياح والموظفين . ان الحركة هنا نابضة بالحياة ، تم افتتاح المحطة عام 1907. وصمم المشروع من قبل المهندس المعماري دانيال اتش برنهام الذي تستند تصاميمه على حمامات ديوكليتيان وقوس قسطنطين في روما. صمم المبنى على الطراز الأيوني حيث ان المحطة مصنوعة من الجرانيت الأبيض ، وتضم منحوتات تتألف من 100 نسر . ان القاعة الشرقية مصممة بشكل رائع والجداريات مذهلة حيث انها مستوحاة من فن بامبيان الكلاسيكي . تسببت الأمطار في وقوع أجزاء من السقف وتم اغلاق المبنى بأكمله في عام 1981. في نفس العام قام الكونغرس بتخصيص الأموال اللازمة لصيانة وترميم هذا الصرح الوطني.ما لا يقل عن 25 مليون شخص يمرون بمحطة الاتحاد سنويا. كما يوجد نحو 120 متجرا من متاجر التجزئة والمواد الغذائية ، تقدم هذه المتاجر مجموعة متنوعة من السلع. كما ان دور السينما تشكل أيضا جزءا هاما من هذا المجمع، بالاضافة الى قاعات الطعام التى تقدم الوجبات السريعة
أهم المناطق السياحية في فرنسا
أهم وافضل الاماكن والمناطق السياحية فى فرنسا العاصمة باريس من أفضل مدن العالم وأشهرها على الاطلاق ومن جمال هذة المدينة الخلابة أحببت أن يكون هناك تقريرا شاملا يشمل أهم المناطق والاماكن والمعالم السياحية فى العاصمة باريس .أولا نبدأ مع برج إيفل Tour Eiffe .يبلغ ارتفاع برج ايفل 324 ويعتبر هذا البرج من أطول الابراج فى العالم .والسبب فى انشاء برج ايفل أنة قام غوستاف ايفل بتصميم البرج , وذلك ليكون هذا البرمج مدخلا أنيقا ومميزا للمعرض الدولى الذى أقيم فى باريس عام 1889 , وقد بلغت تكلفة البرج فى هذا الوقت حوالى 7,800,000 فرنك ذهبي.يتكون برج ايفل من عدد من الطوابق سوف نذكر اهم هذة الطوابق وما يوجد بداخلها.يوجد فى الطباق الاول من برج ايفل المتحف السمعى البصرى وهذا الطابق مخصص بالاعمال والانجازات خلال الفترة التى تم فيها انشاء برج ايفل وايضا الى جانب العديد من الصور الوثائقية التى تعرض فى هذا الطابق وتتناول هى الاخرى مراحل تشييد هذا البرج الفخم .أما بالنسبة للطابق الثانى فيوجد بة عدد من المطاعم والمحلات لبيع التحف القديمة التذكارية وايضا الى جانب أعمال مصغرة رائعة لبرج ايفل .وفى الطابق الاخير من البرج وهو الثالث فيقع فى هذا الطابق مكتب لمصمم البرج " غوستاف ايفل " ويمكنك القاء نظرة من خلال هذا الطابق الاخيرة الى أهم المعالم السياحية فى باريس حيث يتميز هذا البرمج بالمتعة الفائقة خاصة عندما تقف فى الدور الثالث وتلقى نظرة الى العاصمة باريس .م العواصم الأوروبية حيث الطبيعة والتاريخ، تعتبر منبع الرومانسية على مر العصور، فروما التاريخية تحوي أساطير وحكايات تعيش مع الناس يوما بيوم، روما واحدة من ابرز عواصم العالم القديم التي تنفرد بثراء معماري تصميمي و تخطيطي وهي من المدن التاريخية العريقة التي ظلت طيلة قرون عديدة نحرص بألا تكون مدينة هجينه و وليدة أنماط معمارية مختلفة من التراث الفني، بل ليكون لها طابعها الخاص المتميز ذو الصلة الوثيقة ببيئتها الجيولوجية و الطبيعية و الحضارية روما الحديثة تعد من أقدم و أجمل عواصم العالم الأوروبي بمتاحفها و شوارعها التاريخية و أسواقها الرحبة المنتشرة في كل مكان و أثارها التي لا تفارق عين زائرها
أهم المعالم التاريخية والسياحية في روما
مدرج الكولوسيوم Colosseum
“ما دام الكولوسيوم قائما ستبقى روما قائمة وحين تسقط روما سيسقط العالم بأسره”، هكذا تقول الأسطورة الرومانية القديمة عن هيبة وعظمة مدرج الكولوسيوم، هذا المسرح الضخم يعتبر من العلامات الشاهدة على الامبراطورية الرومانية.
من اجمل الساحات بمسلتها الرائعة وتماثيلها العملاقة ونافورتها المميزة، تحتوي علي عدد من الكافيهات لتتناول فنجان القهوة المميز، وايضا عدد من المطاعم لتتذوق المأكولات الايطالية الشهية.
بيازا دي اسبانيا Spanish Steps
يقع على مقربة من النافورة تريفي، ويمتاز المكان بزهوره الملونة والنادرة، ويأتي إليه السياح من كل مكان لإلتقاط الصور التذكارية.
نافورة فونتانا Fontana De Trevi
تعد من أشهر الأماكن السياحية وتقع أمام  فندق فونتانا في قلب العاصمة روما ، وإذا كان عدد زوار المدينة في العام الواحد اثني عشر مليون سائح من كافة أنحاء العالم بحسب الإحصاءات الرسمية. فيمكن القول إن زوار هذه النافورة قد يكون الضعف، إذ يندر أن يزورها السائح مرة واحدة في حياته. فهي قلب المدينة وغالباً ما تتم زيارتها مرة ثانية وثالثة عن طريق الصدفة. فالتجول في الأزقة التي أكثر ما تشبه المتاهات في قلب المدينة يأخذ التائه من دون أن يدري إليها. مع ذلك فحين الوصول إليها ولو بعد ساعة من زيارتها لا بد من إعادة النظر إليها مرة ثانية والتمعن بمنظر المياه الخارجة من قلب المبنى الأنيق الذي شيد في القرن الثامن عشر. ولا ضير بإعادة التمني مرة ثانية ورمي قطعة معدنية في بركتها التي يقول القائمون عليها إن كل ما يرمى من أموال فيها يتم جمعه أسبوعيا ليذهب الى صندوق خاص بالصليب الأحمر الدولي. إذاً طالب الأمنية يعرف أن أمواله التي يرميها لتحقيق أمنيته تذهب الى مؤسسة خيرية تعنى بتحقيق أمنيات المرضى بالشفاء.
.
تعد الأماكن التاريخية والدينية من عوامل الجذب السياحي مثل :
مكة المكرمة والمدينة المنورة ( يزورها المسلمون طوال العام )
  القدس ( تعتبر من الأماكن المقدس لأهل الرسالات الثلاث
  تظهر عوامل الجذب السياحي السابقة على سلطنة عمان
  1) مسقط وفيها :
سوق مطروح ( وهو من الأسواق القديمة الإسلامية )
جامع السلطان قابوس الأكبر 
  ج- القلاع والحصون ( قلعة الميرغني ، وقلعة بيت الفلج ) 
  2) محافظة ظفار :
  هي ارض البخور واللبان ،سميت بالعديد من الأسماء قديما اذكرها ؟
   ومن أهم معالمها :
آثار قصر ملكة سبأ .
وادي دربان .
  ج- حصن طاقة .
  د- بقايا آثار ميناء سمرهم .
  هـ - البليد 
  3) المنطقة الشرقية 
  تتمتع المنطقة الشرقية بمقومات سياحية تاريخية وحضارية ثقافية عديدة من أهمها :
الصناعات التقليدية .
إقامة سباقات الخيول والهجن العربية .
  ج- وجود الكثير من الآثار التاريخية كالقلاع والحصون والمساجد . 
  4) المنطقة الداخلية 
  عرفت قديما باسم الجوف وتمثل المركز الجغرافي لعمان ومن اشهر مدنها :
نزوي التي اشتهرت بصناعة المنتجات الفضية والنحاسية والقلاع 
بهلا واشتهرت بصناعة الفخار ، كذلك توجد فيها أضخم قلة في السلطنة .
  ج- وهناك الكثير من القرى القديمة منها مسفات العبريين بولاية الحمراء 
  ثانيا : وسائل النقل
تلعب وسائل النقل المختلفة دورا بارزا في حركة السياحة.  كيف ؟
تنوعت وسائل النقل ما بين السيارات والقطارات والطائرات وهناك من يجمع ما بين السياحة بواسطة السيارة وسفن العبور . اعطي مثال على ذلك ؟
  أكد الدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة أهمية الفن في خطة الترويج للسياحة المصرية ودورها المهم في جذب السائح إلى مصر، مشيرا إلى أن الصورة في معظم الأحيان تكون أبلغ من الكلمات للتعبير عن المنتج السياحي المصري الفريد والمتميز والذي يعشقه العالم. ولفت إلى أن الأعمال الفنية تمثل أحد أهم عوامل جذب السياحة لمصر وهى جزء من هذه المحاولة لاستعادة مصر حركتها السياحية من جديد، فضلا عن غيرها من عوامل الجذب السياحي الأخرى. وأضاف وزير الثقافة في تصريحات له بمناسبة افتتاح معرض مصر الحضارة بدار الأوبرا للفنان مصطفى عيسى أن الفنان قدم من خلال رؤيته في البولستر والأعمال الفنية بالمعرض تاريخ مصر عبر العصور لترويج مصر من خلال العمل السياحي للاستفادة منه في تصميم الدعايات السياحية للتعرف على تاريخ مصر وعصورها التي يعشقها العالم. وكان وزير الثقافة قد افتتح يرافقه د.عبد المنعم كامل رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي لدار الأوبرا المصرية، معرض "مصر الحضارة" للفنان المهندس مصطفى عيسى بقاعة الفنان صلاح طاهر للفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية والذي يستمر حتى 12 سبتمبر الحالي بحضور د. سيد القماش ونخبة كبيرة من الفنانين التشكيليين والنقاد ولفيف من الصحفيين والإعلاميين. يضم المعرض حوالي 150 وبسترا، 6 "روا أب"، و 50 قطعة بان وراما تعبر عن جميع المعالم السياحية في مصر من: "فرعوني- قبطي- إسلامي حديث"، برؤية جديدة وذلك للمساهمة في تنشيط السياحة في مصر. جدير بالذكر أن الفنان مصطفى عيسى، خريج كلية الفنون الجميلة عام 1972 وكان مشروع تخرجه الإعلانات السياحية عن مصر، وقد عمل بوزارة الثقافة عام 1973 ثم وزارة الداخلية السعودية، كما عمل بالرئاسة العامة لرعاية الشباب بالسعودية وأخيرا هيئة تنشيط السياحة حتى سن المعاش.
عرف مصر رسميا بجمهورية مصر العربية، وتقع فى الزاوية الشمالية الشرقية للقارة الأفريقية، يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالا، و الأحمر وخلجانه (السويس والعقبة يحيطان شبه جزيرة سيناء المصرية) شرقا، حيث يمسّ قطاع غزة زاوية مصر الشمالية الشرقية، و يحدها السودان جنوبا، وليبيا غربا. 
    يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والآثار من المجالات التي تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضاري حول العالم وعلى أراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث. تحتل مصر مركزا عظيما من الناحية الدينية و الرسالات السماوية، فقد عبرها نبي الله موسى وبنو إسرائيل كما كانت مأوى للعائلة المقدسة، و العديد من المشاهد التي حدثت فى مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق