الثلاثاء، 1 يناير 2013

قريه تونس الخضراء بالفيوم علي بحيره قارون

ساهمت الطبيعة الساحرة للقرية فى قريه تونس الخضراء بالفيوم علي بحيره قارون مركزا لتجمع الفنانين والموسيقيين والأدباء والرسامين من جنسيات مختلفة وبعضهم اهتم ببناء منازلهم على طراز حسن فتحى فى عمارة الفقراء، إلا أن هناك منازل أخرى بناها أصحابها على الطراز الإيطالى والسويسرى حيث نقلوا إلى القرية جانبا كبيرا من معالم الريف الأوروبى، والأجانب فى القرية لا يتملكون البيوت والفيلات التى يسكنون بها وإنما تظل الأرض تابعة لسكان القرية من الناحية الرسمية. 
   يسكن بالقرية نحو 3 آلاف نسمة فقط وغالبيتهم يعملون بالزراعة والصيد والخدمات المعاونة فى المجال السياحى ،وبعضهم تعلم فن الخزف وافتتح ورشة صغيرة بجوار منزله هذا وتضم قرية تونس نحو 300 فيلا.
   أى زائر بالقرية يجب أن يتوجه أولا إلى الست الكبيرة وذلك حسب تعبير أهالى القرية والست الكبيرة هنا هى السيدة إيفلين فنانة الخزف السويسرية  صاحبة الفضل الأكبر فيما وصلت إليه القرية الآن .. حيث قامت إيفلين بإنشاء مدرسة لتدريب أطفال القرية على فنون صناعة الخزف والفخار وأطلقت على المدرسة اسم جمعية "بتاح "والتى اكتسبت شهرة عالمية مع الوقت نتيجة كثرة المعارض التى تم تنظيمها فى العديد من دول العالم وخاصة أوروبا .


وبها أول متحف للكاريكاتير في العالم العربي. الفكرة كانت لرسام الكاريكاتير المصري محمد عبلة الذي يرى أن الكاريكاتير فن "مهضوم حقه"، رغم أنه وثيقة تاريخية تقدم صورة حية ومعبرة عن كل لحظة من لحظات تاريخنا.


رسام الكاريكاتير المصري محمد عبلة

ويعد مهرجان تونس للخزف و الحرف اليدوية هو مهرجان عالمى يقام سنويا بقرية تونس بالتعاون مع وزارة السياحه و محافظة الفيوم ممثلة فى الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحه . الجدير بالذكر ان المهرجان تم وضعه على الاجنده السياحيه لوزارة السياحه كمهرجان سنوى عالمى و يتضمن المهرجان اقامة معارض للخزف و الفخار لفنانى القريه و يتضمن كذلك ورش عمل للتعريف بصناعة الخزف , الى جانب عرض افلام تسجيلية عن صناعة الخزف والفخار.

واليكم فيديو رائع عن اجمل المناظر في قريه تونس 

هناك تعليقان (2):

  1. انا رحت وهناك ركوب الخيل احسن من اي مكان ف العالم

    ردحذف
    الردود
    1. قريه تونس بالفيوم من اجمل الاماكن

      حذف