الأحد، 3 فبراير 2013

الفيوم |معبد قصر الصاغه بالفيوم

يعتبرمعبد قصر الصاغه من اهم الاماكن السياحيه بالفيوم وهو متفرد جدا في طرازه المعماري ويقع قصر الصاغه علي بعد 8 كيلو متر شمال بحيرة قارون وعلي بعد حوالي    30 كم من منطقة كوم أوشيم عند مدخل محافظة الفيوم. وهو مشيد علي مدرج طبيعي متسع علي جانب المنحدر الشمالي. ويقع اسفلة بقايا بعض القري التي ترجع الي عصر ما قبل التاريخ والتي كانت موجودة بالقرب من المنطقة. وهو معبد مشيد بالحجر الجيري والرملي من  الدوله القديمة علي الشاطئ القديم لبحيرة موريس جدرانه غير منقوشه وبه سبعة هياكل لسبعة معبودات ويقع بالجنوب منه جبانه من الدوله الوسطي وتبلغ مساحة القصر حوالي 180 متراوابعاد العبد هي 8.5 في21.3 مترا وقد تم اكتشافه  عام 1884م وترجح بعد المراجع انه نظرا لتشابه تصميمه بمعابد الدوله الوسطيل و انه شيد في الدوله الوسطي  ولكن الاقرب انه شيد في ايام الدوله القديمه.

الفيوم |معبد قصر الصاغه بالفيوم

و يعتبر فناءمعبد قصر الصاغه بالفيوم فريد بالنسبه لمصر و الكتل الحجريه المستخدمه عباره عن كتل غير منتظمه الشكل ذات زوايا تجعلها تكمل بعضها كقطع المكعبات . وبهذه الطريقه يكون البناء محكم التكوين  ويبدو انه لم يكون هناك قرى صغيره قريبه من المعبد ولكنه كانت توجد قرى على سهل مستوى فى الجنوب وذلك فى عصور ما قبل التاريخ .




معبد قصر الصاغه مبني من ألواح من الحجر الجيري التي تم تركيبها مع بعضها البعض عن طريق القطع الدقيق للزوايا والجوانب ويتالف المعبد من ممر و7 دخلات, وبعض الحجرات الجانبية, وعلي الجانب الأيمن يوجد ممر ينتهي بثقب في المدخل الرئيسي للمعبد.
المنظر من معبد قصر الصاغة علي المنطقة المحيطه رائع ويعطي تخيل عما كانت عليه المساحة الأصليه لبحيرة موريس القديمة.



للحجز والاستعلام :
Karen Tours
karenananas@gmail.com
01001918549

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق