الخميس، 13 ديسمبر 2012

 مقومات السياحة

مقومات السياحة وتنقسم إلى :
    أ- الموارد السياحية .
    ب- الطلب السياحي . 
- النظام السياحي مثل الأنظمة الأخرى :
 - مدخلات مثل ( مقومات السياحة )
 وعمليات مثل ( الحركة السياحية وخصائصها )
 مخرجات وهي (النتائج المترتبة على عملياته سواء أكانت اقتصادية ام اجتماعية)
 عوامل الجذب الحضارية والثقافية:
تسعى معظم الدول على ترويج السياحة فيها مستغلة ما لديها من آثار تاريخية كوسيلة جذب سياحي وتكثر من إقامة المعارض والمتاحف من أجل استقطاب الأفواج السياحية إليها كما هو الحال في سلطنة عمان ودول بلاد الشام ومصر وتركيا واليونان وغيرها من الدول .

 العوامل التاريخية والدينية
 تعد الأماكن التاريخية والدينية من عوامل الجذب السياحي مثل :
مكة المكرمة والمدينة المنورة ( يزورها المسلمون طوال العام )
  القدس ( تعتبر من الأماكن المقدس لأهل الرسالات الثلاث
  تظهر عوامل الجذب السياحي السابقة على سلطنة عمان
  1) مسقط وفيها :
سوق مطروح ( وهو من الأسواق القديمة الإسلامية )
جامع السلطان قابوس الأكبر 
  ج- القلاع والحصون ( قلعة الميرغني ، وقلعة بيت الفلج ) 
  2) محافظة ظفار :
  هي ارض البخور واللبان ،سميت بالعديد من الأسماء قديما اذكرها ؟
  
   ومن أهم معالمها :
آثار قصر ملكة سبأ .
وادي دربان .
  ج- حصن طاقة .
  د- بقايا آثار ميناء سمرهم .
  هـ - البليد 
  3) المنطقة الشرقية 
  تتمتع المنطقة الشرقية بمقومات سياحية تاريخية وحضارية ثقافية عديدة من أهمها :
الصناعات التقليدية .
إقامة سباقات الخيول والهجن العربية .
  ج- وجود الكثير من الآثار التاريخية كالقلاع والحصون والمساجد . 
  4) المنطقة الداخلية 
  عرفت قديما باسم الجوف وتمثل المركز الجغرافي لعمان ومن اشهر مدنها :
نزوي التي اشتهرت بصناعة المنتجات الفضية والنحاسية والقلاع 
بهلا واشتهرت بصناعة الفخار ، كذلك توجد فيها أضخم قلة في السلطنة .
  ج- وهناك الكثير من القرى القديمة منها مسفات العبريين بولاية الحمراء 
  ثانيا : وسائل النقل
تلعب وسائل النقل المختلفة دورا بارزا في حركة السياحة.  كيف ؟
تنوعت وسائل النقل ما بين السيارات والقطارات والطائرات وهناك من يجمع ما بين السياحة بواسطة السيارة وسفن العبور . اعطي مثال على ذلك ؟
  أكد الدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة أهمية الفن في خطة الترويج للسياحة المصرية ودورها المهم في جذب السائح إلى مصر، مشيرا إلى أن الصورة في معظم الأحيان تكون أبلغ من الكلمات للتعبير عن المنتج السياحي المصري الفريد والمتميز والذي يعشقه العالم. ولفت إلى أن الأعمال الفنية تمثل أحد أهم عوامل جذب السياحة لمصر وهى جزء من هذه المحاولة لاستعادة مصر حركتها السياحية من جديد، فضلا عن غيرها من عوامل الجذب السياحي الأخرى. وأضاف وزير الثقافة في تصريحات له بمناسبة افتتاح معرض مصر الحضارة بدار الأوبرا للفنان مصطفى عيسى أن الفنان قدم من خلال رؤيته في البولستر والأعمال الفنية بالمعرض تاريخ مصر عبر العصور لترويج مصر من خلال العمل السياحي للاستفادة منه في تصميم الدعايات السياحية للتعرف على تاريخ مصر وعصورها التي يعشقها العالم. وكان وزير الثقافة قد افتتح يرافقه د.عبد المنعم كامل رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي لدار الأوبرا المصرية، معرض "مصر الحضارة" للفنان المهندس مصطفى عيسى بقاعة الفنان صلاح طاهر للفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية والذي يستمر حتى 12 سبتمبر الحالي بحضور د. سيد القماش ونخبة كبيرة من الفنانين التشكيليين والنقاد ولفيف من الصحفيين والإعلاميين. يضم المعرض حوالي 150 وبسترا، 6 "روا أب"، و 50 قطعة بان وراما تعبر عن جميع المعالم السياحية في مصر من: "فرعوني- قبطي- إسلامي حديث"، برؤية جديدة وذلك للمساهمة في تنشيط السياحة في مصر. جدير بالذكر أن الفنان مصطفى عيسى، خريج كلية الفنون الجميلة عام 1972 وكان مشروع تخرجه الإعلانات السياحية عن مصر، وقد عمل بوزارة الثقافة عام 1973 ثم وزارة الداخلية السعودية، كما عمل بالرئاسة العامة لرعاية الشباب بالسعودية وأخيرا هيئة تنشيط السياحة حتى سن المعاش.
عرف مصر رسميا بجمهورية مصر العربية، وتقع فى الزاوية الشمالية الشرقية للقارة الأفريقية، يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالا، و الأحمر وخلجانه (السويس والعقبة يحيطان شبه جزيرة سيناء المصرية) شرقا، حيث يمسّ قطاع غزة زاوية مصر الشمالية الشرقية، و يحدها السودان جنوبا، وليبيا غربا. 
يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والآثار من المجالات التي تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضاري حول العالم وعلى أراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث. تحتل مصر مركزا عظيما من الناحية الدينية و الرسالات السماوية، فقد عبرها نبي الله موسى وبنو إسرائيل كما كانت مأوى للعائلة المقدسة، و العديد من المشاهد التي حدثت فى مصر موصوفة في الكتاب المقدس ، كما ذكرت في القرآن الكريم فى أكثر من موضع إضافة إلى ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم لها في أحاديث كثيرة . 
تتمثل جغرافية مصر فى نهر النيل وضفتيه والدلتا، واذا ابتعدنا قليلا فسوف نواجه الصحاري والجبال التى تنحدر على سواحل البحار الممتدة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبلاد، وفى المجمل كل جزء فى مصر له مذاقه الخاص به المميز جدا . ربما يكون وادي النيل هو الشئ الاكثر إثارة بين كل معالم مصر ، ويتمثل وادى النيل فى حوالي 10 كيلو مترات عن مجرى نهر النيل ويعتبر بمثابة شريط ضيق خصب ، ويتكدس فيه غالبية السكان في مصر بالإضافة إلى الدلتا التي يتجمع حولها معظم سكان مصر ، وتبدأ الدلتا شمال القاهرة بقليل حيث يتفرع النيل الى فرعيه دمياط ورشيد 
ويغلب على الصحراء الشرقية الرمل الحجري وتزينها الهضاب والمرتفعات والتلال التي تصطبغ بألوان متشابكة ويعود تكون هذه الصخور إلى حقب بعيدة عندما تكون الخدود الأعظم نتيجة لأحد الزلازل والذي كان سببا في تكون البحر الأحمر بخلجانه خليج السويس والعقبة ، أما الصحراء الغربية فلها قصة مختلفة فطبيعة الأرض في الصحراء الغربية مسطحة بل إن أجزاء منها أسفل مستوى سطح البحر ويوجد بها خمس واحات كما تحتوى أرضها على المياه الجوفية. 
أما شبه جزيرة سيناء فهي الأكثر إثارة فى طبيعتها الجغرافية فكل شئ فيها جميل وخلاب ، الوديان والجداول والوان الجبال المختلفة واشكالها الرائعة ومستوى الهضاب المرتفع بشموخ . 
ويتعزز دور مصر في الجذب السياحي نظرا لما تملكه من مقومات كثيرة من اثار ومساجد وكنائس وحدائق وشواطئ ومنتجعات ومحميات طبيعية فضلا عن النيل والصحاري والجبال وغير ذلك

المعالم الطبيعية
مايا ريفييرا هي الجنة الاستوائية مثالية لمحبي الطبيعة ، الذين يقدرون سحر واحدة من الكنوز الطبيعية الأكثر جمالا في العالم

المحميات الطبيعية : سيان Ka'an
كما في المنطقة ثالث أكبر محمية في المكسيك، والمحيط الحيوي Ka'an سيان الاحتياطي تضم 1.3 مليون فدان من النظم الإيكولوجية الاستوائية في ولاية كوينتانا رو.
الموضوع : التنوع البيولوجي ، والنباتات والحيوانات ، والبحيرة ، cenote والدلافين ، فلامنغو ، اللادغة ، والقرد ، والطيور
الفجوات الصخرية
نظرت لثقافة المايا والأماكن المقدسة ، وسوف تجد مئات منهم ، وبعضهم سوف تتيح لك السباحة أو الغوص.
الموضوع : الغوص والغطس والسباحة ، والطقوس ، والمايا القديمة


في أمريكا الوسطى للشراع
هي ثاني أكبر الشعاب المرجانية في العالم ، مكانا مثاليا لرياضة الغطس والغوص.
موضوع : الغطس تحت الماء والغوص والشعاب المرجانية والأسماك الاستوائية والدلافين
الكهوف : الوجهة المفضلة للغواصين كهف
إذا كنت تبحث عن الأدرينالين ، لماذا لا غوص الكهف؟ أو speology للتو؟ ستجد مئات الكهوف في المايا ريفييرا.
موضوع : المايا القديمة ، speology والغوص والغطس ، والمغامرة البيئية ، rappelling

الشواطئ
الاستمتاع يوم مشمس في اللون الأبيض والناعمة ، والرمل والبحر الفيروزية الدافئة.
الموضوع : مشمس ، ، وحمامات الشمس الدباغة والرمال البيضاء والبحر الكاريبي ، وغروب الشمس والسباحة وركوب الأمواج الطائرة الورقية ، بالمظلات موجة عداء ،
الجزر
محاطة 4 جزر رئيسية هي التي يجب أن زيارتهم : كوزوميل ، Contoy جزيرة ، وجزر موخيريس Holbox.
الموضوع : منطقة البحر الكاريبي ، والغطس ، والشعاب ، الصناعات اليدوية ، معفاة من الرسوم الجمركية ، والتسوق ، الميناء كروز.

أهم مراكز الجذب السياحى
فى جنوب سيناء
وهى من أكثر المناطق كثافة من حيث أعداد السائحين الوافدين أو من حيث وجود عدد كبير من الطاقة الفندقية.
تعتبر شرم الشيخ أشهر المقاصد السياحية الشاطئية على ساحل البحر الأحمر على الإطلاق وهى بحق المقصد المفضل لدى الغالبية العظمى من السائحين الوافدين بحثا عن السياحة الشاطئية أو ممارسة نشاط الغوص.ولعل الأهمية التى اكتسبتها شرم الشيخ فى العقدين الأخيرين ترجع إلى موقعها المتفرد عند رأس البحر الأحمر فمن عندها يتفرع إلى خليجى السويس والعقبة مما أدى إلى تمتعها ببيئة أكثر تميزا أصبحت تشكل العنصر الأساسى فى عوامل الجذب السياحى للمدينة. فبداخل المدينة وفى المناطق المحيطة بها توجد أهم المحميات الطبيعية فى رأس محمد ونبق وأبو جالوم. وهى محميات طبيعية تحتوى على تنوع جيلوجى وبيولوجى ونباتى.هذا فضلا عن وجود جزيرتى تيران وصنافير على مقربة من سواحل المدينة واللتين يتم تنظيم رحلات سياحية إليهما. 
وتلبى المدينة احتياجات الراغبين فى ممارسة الأنشطة السياحية التالية:
الغوص: 
حيث يمكن لعشاق الغوص الاستمتاع بممارسة هذا النشاط فى منطقة رأس محمد جنوباً ؛ منطقة رأس أم سيد؛ وحتى منطقة الطور شمالاً بداية خليج العقبة.
رياضة صيد الأسماك 
السياحة البيئية: والتي يمكن ممارستها فى المحميات الموجودة فى شرم الشيخ وما حولها.
دهب: 
وتعتبر هى الأشهر بعد مدينة شرم الشيخ من حيث أعداد السائحين المترددين عليها. وتقع مدينة دهب السياحية على خليج العقبة عند البحر الأحمر جنوب شرق شبه جزيرة سيناء على بعد حوالي 81 كم إلى الشمال من شرم الشيخ. وتكتسب دهب شهرتها السياحية من وجود أجمل مناطق للغطس بها. هذا فضلا عن احتفاظها ببعض الآثار القديمة. 
وعلاوة على ذلك فإن المقومات المناخية والطبيعية فيها تتيح ممارسة إحدى الرياضيات المائية التى تتفرد بها وهى ركوب المراكب الشراعية؛ حيث تساعد سرعة الرياح فيها بفضل الجبال المحيطة بها من جهات كثيرة على تهيئة البيئة الملائمة لممارسة هذا النوع من الرياضيات.
وتقع على خليج العقبة شمال مدينة دهب على بعد 465 كم من قناة السويس. وهى أيضا ميناء مصرى مهم وتبلغ مساحتها 5097 كم مربع. وتتميز المدينة إلى جانب كونها مقصد سياحيا شاطئيا بوجود عدد من الآثار التى تستحق المشاهدة مثل:
جزيرة فرعون: وهى جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التى تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التى تعتبر أهم الأثار الإسلامية فى سيناء. 
قلعة نويبع
وهى مدينة حدودية تتمتع بأهمية سياحية إلى جانب أهميتها الإستراتيجية بسبب موقعها. فهى تتميز بطبيعة
ساحرة حيث تحيط الجبال بشواطئها. ويتكون شريطها الساحلي من عدد من الخلجان ومضيق وجزيرة. والتي تشتهر بحصن صلاح الدين. 
ويساعد على رواج الحركة السياحية إلى المدينة سهولة الوصول إليها برا وجوا عبر مطارها الدولي..
   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق