السبت، 30 مارس 2019

الفيوم وزراعه الشيح من المحليه الي العالميه شيح البابونج والشيح البلدي

تشتهر محافظه الفيوم بزراعه نبات وعشبه الشيح في اراضي الفيوم ويتم تصديره الي جميع انحاء العالم عن طريق تجار النباتات الطبيه والعطريه بالفيوم .

شيح البابونج
يسمي (شيح او الكاموميل ) هو نبات عشبي شتوي تتركز زراعته في محافظه الفيوم وبني سويف و يزرع نبات البابونج من أجل الحصول علي النورات التي يتم تجفيفها والزيت العطري ويحتل قائمه الصادرات المصرية من النباتات الطبية والعطرية وتعتبر ألمانيا والمجر والاتحاد السوفيتي من أهم مركز تجارة البابونج الألماني ويتوافر كأزهار جافة ( النورات ) او زيت العطري ويستخدم كمهدئ للأعصاب مضاد للضغوط اليوميه، يساعد على النوم والاسترخاء ، مضادة للعفونة طارد للغازات ، يفيد في تشنجات المعد يفيد في حالات الالتهاب الرئوي وبحة الصوت يقوي الكبد ، يساعد في تفتيت حصى الكلى ، يعتبر من أحسن مسكنات الآلام ، يساهم في علاج الإسهال ، تستخدم بعض أجزائه في الصابون لكونه يساعد على نظافة الجلد واكتسابه رونقا وحيوية ، تستخدم بكثرة في مواد التجميل لكونها مساعدة قوية في نعومة البشرة. تتم تعبئة الأزهار الجافة للبابونج فى عبوات كرتونية أو أجولة من الخيش أو القماش أو الورق ذات المسام الذى يسمح بتبادل الهواء مع الغلاف المحيط. ويراعى عدم استخدام العبوات البلاستيكية وخاصة البولى بروبلين المنسوجة والعبوات التى سبق استخدامها من قبل فى تعبئة أى منتج آخر. ام الزيت العطرى المستخرج من البابونج تتم التعبئة فى أوعية كبيرة او صغيرة يتوقف شكلها وحجمها على حسب طلب العميل. وتتم التعبئة فى عبوات زجاجية أو من الصلب الذى لا يصدأ أو الصاج المغطى من الداخل بطبقة من الانانيل على ان يتم تفريغ الهواء فى وجود غاز خامل (نيتروجين) لان وجود الهواء الجوى المحمل بالأكسجين يؤدى الى تغير فى مكونات الزيت

الفيوم وزراعه الشيح من المحليه الي العالميه شيح البابونج والشيح البلدي


شيح البابونج الزهر يزرع فى محافظة الفيوم لتوفر المناخ المناسب والتربة المناسبة ليخرج منتج عالى الجودة يصدر لمختلف دول العالم
من النباتات البريه ويحتوي على مادة الارتيميسينين. طعمه مرّ جدا ويستخدم لعمل شاي او يجفف ويطحن ويتم ابتلاعه بالماء.
يستخدم الشيح في ادوية الملاريا , وهو طارد للديدان المعوية , ومضاد للإمساك و يمنع نوبات الصرع , ويخفف الألم في عموم الجسم, ويخفّض السكر بشكل كبير ويطهر البنكرياس ويطهر الدم . ويحفّز انتاج العصارة الصفراوية
لتحضير الشاي قم بنقع ملعقة صغيره منه في كوب ماء مغلي وبعد دقيقتين الى ثلاث ابدأ بشربه. مرتين في اليوم على معده فارغه.
لطرد الديدان وعلاج السرطان : يمكن بلع مسحوق الشيح بمقدار ملعقة شاي مع مثلها من القرنفل المطحون بكوب ماء دافئ على الريق. لمدة سبعه أيام فقط ثم التوقف عنه لمدة سبعة أيام ثم معاودة تناوله لسبعة أيام وهكذا. 
)حيث أنه يجب التوقف عن تناوله ومعاودة تناوله وليس الاستمرار عليه بشكل متواصل. فيفقد تأثيره على المرض). 
أثبتت تجارب مخبريه عديده أن الشيح يقتل خلايا الدم السرطانية بنسبه مئة في المئة إذا تم تناول عنصر الحديد كمكمل غذائي. ويقتل خلايا سرطان الثدي بنسبة ثلاثة وعشرون في المئة بدون الحديد. ويقضي عليها بنسبة سبعه وتسعون في المئة في وجود الحديد. 
خارجيا : يمكن استخدام كمادات الشيح الطازج او المجفف على الكسور والمفاصل في حالة مرضى الروماتيزم. ويمكن استخدامها على الالتهابات الفطرية الظاهرية. 
يمكن استخدام الشاي كبخاخ على الجروح المتعفنة وصعبه الالتئام. ويستخدم ايضا لطرد الحشرات والديدان من المزروعات المنزلية. 
يمكن تحضير مستخلص منه بزيت الزيتون للاستخدام الخارجي فقط (ويمنع تناوله بالفم) للروماتيزم و لمناطق الكسور.
لمريض السرطان : الطبيعة تحتوي على أسرار ما فيه مانع لو تضيف الشيح لنظامك بدون خوف. الخوف من الكيماوي والاشعاعي. و يا ريت اللي عنده طفل يعاني من اللوكيميا يتجرأ ويعطي الطفل الشيح لعل الله يشفيه ويعتق من الكيماوي.

توضيح: الحديد تم استخدامه مخبريا فقط. للاستخدام من قبل المريض لا يجب تناول الحديد.


 يستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري ويستعمل ايضا لطرد الديدان. كما يستعمل الشيح بخورا لتطهير المنازل ويعلق في اكياس على النوافذ والابواب في القرى لطرد الهوام ومنها الثعابين وبالاخص في مزارع الطيور اما اضرار الشيح فيجب عدم استخدامه بكثرة او بصفة مستمرة حيث انه يحتوي على مادة السانتونين التي لها آثار سامة إذاأخذت بكثرة أو زادت جرعاته. 

أنواع النباتات العطرية كعباد القمر والكراوية وحشيش الليمون والنعناع

قال داود الانطاكي في التذكرة:
الشيح يقطع البلغم ويفتح السدد ويخرج الديدان والاخلاط الفاسدة ويذهب الفواق والمغص والخلط اللزج واوجاع الظهر وآلام المفاصل اذا غلي وشرب منه ويدهن بدهنه ورماده مع اي دهن فيزيل داء الثعلب والحزاز واذا طلى به الرأس بإنه ينبت الشعر ويحل عسر النفس شربا والرمد طلاء ويدر الفضلات ويذهب الحميات
والشيح يستعمل بخورا ويحرق في المنازل لتطهيرها ويعلق في اكياس لطرد الثعابين وطرد الهوام في مزارع الطيور وقد اعتاد العرب في الصحارى ان يتعاطو مغلي الشيح لعلاج الحميات ومنقوعة ينفع في علاج البول السكري والاصل الفعال فيه هي مادة السانتونين ويستعمل لطرد الديدان ويستعمل في الطب بشكل اقراص لطرد الديدان عند الاطفال والشيح الخراساني يسمى حب الدود او بذر لدود مع انه ليس بذورا ولكن تستعمل منه الازهار لانها تحتوي على السانتونين الطارد.

أن أول من درب عمالة الفيوم على زراعة وجمع البابونج كان يونانيا يسكن بالفيوم، ودرب العمالة لأن ميزة هذه الزهرة فى جمعها وليست فى زراعتها، ما يميز مصر فيها، كما أن العمالة تحتاج إلى التدريب على الميكنة.
أسباب نجاح الزراعة العضوية بالفيوم، هي أن الظروف المناخية والتربة الزراعية بالمحافظة ملائمة لزراعتها، فمعظم النباتات تحتاج مناخ معتدل ورطب، مشيرًا إلى أن تكلفة إنتاج المحاصيل الطبية والعطرية، أعلى من المحاصيل التقليدية ولكنها أكثر ربحًا.
95% من النباتات الطبية والعطرية تصدر للاتحاد الأوروبي، وخاصة ألمانيا، وتشترط هذه الدول أن تكون الزراعات خالية من أي مبيدات ضارة

أنواع النباتات العطرية كعباد القمر والكراوية وحشيش الليمون والنعناع

الفيوم الأكثر إنتاجًا

و أن الفيوم من أكثر المحافظات إنتاجًا للبردقوش، من حيث الكثافة والجودة، مبينًا أن أكثر الأنواع المطلوبة في التصدير هي “شيح البابونج ونبات العطر والشيح”،
محافظة الفيوم تمتلك أكثر من 500 فدان مزروعة نباتات طبية وعطرية، بقرى أبو جنشوا والعجميين وجردوا ومنشية صقران والمناشي  وطاميه
 عملية التصدير تتم من خلال التعاقد مع مكاتب تتبع الدول المستوردة، والتي تقوم بدورها بالإشراف على المحصول، وأخذ العينات من التربة وتحليلها، للتأكد من مطابقتها للمواصفات الزراعية للدولة المستوردة.

 المصدر يقوم بشراء المحصول من المزارعين معبئًا في أجولة، ويقوم بتفريغه وإدخاله ماكينات ليمر بمراحل التنقية، قبل تعبئته في أجولة وتبخيره لنقله إلى محافظة القاهرة لبيعه لمكاتب كبار الموردين إلى الدول الأوروبية، 

 من أكثر النباتات تصدر هي لألمانيا “النعناع البلدي والكسبرة والشبت والشمر والكركديه والزعتر والينسون، ولـ الولايات المتحدة الأمريكية تصدر “الكركديه، وحشيشة الليمون، الزعتر، وحصا لبان”، ولليابان “كركديه ومورنج وشيح”.


أنواع النباتات العطرية كعباد القمر والكراوية وحشيش الليمون والنعناع




أكثر المراكز إنتاجًا في فصل الشتاء هي “أبشواي وإطسا ويوسف الصديق”، وفصل الصيف “الفيوم ويوسف الصديق وطامية وسنورس”، أما أكثر المراكز تميزًا في زراعة “الشمر والكراوية والشيح وعباد القمر” مركز إطسا، فيما يتميز مركز أبشواي بزراعة “الليمون والزعتر والنعناع والريحان”، ومركز طامية “البردقوش والعطر والريحان”.
النباتات العطرية تشتهر بها منطقة أبو جنشو بمركز إبشواى وتزرع كافة أنواع النباتات العطرية كعباد القمر والكراوية وحشيش الليمون والنعناع لأنها لا تكلف المزارع كثيرا فى الزراعة ولا تحتاج إلى المبيدات كما أنها تحقق عائدا ماديا كبيرا للمزارع.
النباتات العطرية تصدر عن طريق مصدرين إلى دول شرق آسيا والهند وباكستان وجنوب إفريقيا وأمريكا واليابان والدول العربية ودول الخليج .
 تبين من الدراسة أن كل من السوق الألماني وسوق الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الأسواق بالنسبة للصادرات المصرية من هذه المحاصيل، وهناك عدد من الأسواق الواعدة بالنسبة لمصر كالسوق الاسباني والفرنسي والياباني
ويزرع الفلاحون في الفيوم الريحان الفرنسي والبلدي والنعناع في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يزرع البردقوش، بداية من شهر نوفمبر، جنبًا إلى جنب مع الشيح والبابونج.

في دراسة ميدانية أجرتها جمعية الفيوم للتنمية والزرعات العضوية “فاودا”، ذكرت أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحافظة الفيوم من النباتات الطبية والعطرية، فى الموسم الزراعي الحالي تبلغ نحو 13 ألف فدان، تتركز في  يوسف الصديق وأبشواي، اللذان يستحوزان على 9 آلاف فدان.
الدراسة تذكر أن محاصيل لنباتات الطبية والعطرية فى المحافظة، تأتي بالترتيب من حيث المساحة المنزرعة: الشيح- النعناع البلدي- النعناع الفلفلي- حشيشية الليمون- البردقوش، ويبلغ متوسط إنتاج تلك المساحات نحو 20 ألف طن في الموسم الواحد.
وحسب نفس الدراسة يبلغ متوسط أسعار التصدير الخاص بالمحاصيل المنزرعة نحو 300 مليون جنيه.
المهندس محمد محمد المدني، استشاري زراعة عضوية بجمعية الفيوم للتنمية والزراعات العضوية “فاودا”،  يقول: كل ما له رائحة فهو عطر، لكن من الممكن أن يستخدم بشكل طبي،  فالزهرة البرتقالية  Nymphoides aurantiac، وهي شعار هولندا، ونبات  الأقحوان، يعدا ثاني أكثر الأشياء التي يُعتمد عليها في علاج الجروق والحروق بعد العسل الأبيض.
رأيت فى معمل بدولة هولندا يصنع من الإقحوان، زيوت حروق للشمس، تخفيف الآلام، فالعطر يستخدم طبيًا.
ويشير إلى أن محافظة الفيوم هي أول محافظة  تشتهر بزراعة النباتات الطبية والعطرية الأورجانيك “العضوية”، الخالية من المبيدات.


النباتات الطبية والعطرية تعد كنزًا عرف قيمته المصريون القدماء منذ أكثر من 6000 سنة، وتركوا إرثًا من مئات الوصفات بالبرديات الطبية مثل إيبرس، وأدون سميث، وكاهون، وبرلين والرامسيوم تشرح استخدامها في التداوى.

أهم النباتات المطلوبة للتصدير"الريحان" بأسواق (ألمانيا – أسبانيا – الولايات المتحدة – فرنسا)، "النعناع" بأسواق (المملكة المتحدة – الولايات المتحدة – فرنسا)، "الشمر" بأسواق (الولايات المتحدة – بلغاريا – ألمانيا – إيطاليا)، "الكراوية"بأسواق (كندا – الولايات المتحدة – تركيا – فرنسا)، "الكزبرة" بأسواق (السعودية – المملكة المتحدة – ليبيا – الأردن)، و"البابونج" بأسواق (ألمانيا - إيطاليا - إسبانيا - الولايات المتحدة).
 ويعتبر كل من الكسبرة، والبابونج، والبردقوش ، والريحان، والكراوية، والكمون، والعتر، والشمر، والشطة، والينسون، والنعناع البلدى، والحناء، والنعناع الفلفلى، والشبت والكركديه من أهم المحاصيل الطبية والعطرية المزورعة من حيث المساحة، وتحتل محافظات مصر الوسطى المركز الأول "كالمنيا، وأسيوط، وبني سويف والفيوم"، ويليها محافظات مصر العليا، حيث تحتل المركز الثانى، وتليها محافظات وجه بحرى، حيث تحتل المركز الثالث فى حين تحتل محافظات خارج الوادى المركز الأخير.

يمكن أن تقسم هذه النباتات حسب استخداماتها إلى نباتات مسهلة أو ملينة مثل" السيناميكى والخروع والعرقسوس والصبر"، نباتات مسكنة ومخدرة مثل "الداتورة"، نباتات منشطة للقلب مثل "الديجتالس، بصل العنصل الأبيض والدفلة "، نباتات منشطة ومقوية مثل "حبة البركة، الثوم والبصل، نباتات تعالج أمراض الكلى مثل "حلفابر، الدمسيسة، والبقدونس"، بالإضافة إلى ما يستخدم منها في التوابل والبهارات مثل الكمون والشطة، مكسبات الطعم والرائحة "زيوت النعناع والموالح والينسون والشمر، الألوان الغذائية مثل ماهو مستخرج من الجزر الأحمر والأصفر والكركديه، مستحضرات التجميل تستخدم فى مساحيق التجميل والكريمات والشعر مثل زيت الجوجوبا والبابونج وأصباغ الشعر مثل الحنة وشامبوهات الشعر، ومعجون الأسنان مثل النعناع الفلفلى والصابون وصناعة العطور، مثل العتر والياسمين والفتنة وغيرها.

 يمكن الاعتماد على مايوجد بها من سموم لطرد أو قتل الحشرات مثل حشيشة الليمون، السترونيللا، البيرثرم، الفطريات والبكتيريا مثل الحنة، والقوارض مثل بصل العنصل الأحمر، والثعابين مثل الشيح الخرسانى، والنيماتودا مثل الدمسيسة والخلة والأقحوان.


تحتوي مئات الأفدنة بالفيوم علي كنوز حقيقية ذات لون جذاب ورائحة ذكية ويطلق عليها النباتات العطرية التي تعد قوة اقتصادية كبيرة‏,‏ ومصدرا مهما للدخل القومي حيث إن تلك النباتات يتم تصديرها إلي أوروبا وأمريكا حيث تدخل تلك النباتات في صناعة العطور والأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية والمبيدات

اهم الزيوت المستخرجه من النباتات الطبيه والعطريه:

زيت الجورانيوم
يعرف بزيت العتر وهو نبات شهير يزرع فى مصر وله رائحه ذات طابع فاكهي يستخدم زيت الجيرانيوم فى كثير من منتجات التجميل الطبيعيه وهو شهير بأنه زيت التوازن فهو يقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنوية كما يوفر النشاط والقوه وهو واحد من اهم الزيوت لمعالجة مشاكل سن الياس ,ويساعد الذين يعانون من سرعة خفقان القلب والإضطراب النفسي خاصة اثناء الليل خذي حماما قبل النوم واضيفيه اليه ويستخدم زيت الجيرانيوم في العديد من الأغراض الصحية


زيت الريحان
عند الشعور بالإرهاق اوالقلق او عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن ان يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم و يزيد الانتباه والتركيز,ويمكنك استعماله لتدليك الجسم اواضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطيرالجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع  

زيت الزعتر
زيت الزعتر معروف بانه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج ازمات البرد اذا اضيف الى حمام بخاراو استعمل كبخور مزيل للمغص و تشنج الامعاء  و النفخة ، طارد للريح ، مكرع ، مجشئ ، مقوي للجسم . يمنع التخمرات في المعدة . يساعد الجسم على بدء التعرق في الحالات الحرارة و الامراض يزيل السعال و البلغم ، مقشع ، و يعالج الربو و السعال الديكي ، ويزيل ضيق النفس

زيت الكزبرة
غنية جداً بالأحماض التي تكون العناصر المكونة للإفرازات الدهنية الجلدية مما يجعلها علاجاً ممتازاً لجفاف البشرة وتشققها‏ كمل يفيد زيت الكزبرة العطري في تنشيط الجسم بشكل عام‏ ، ويكفي وضع بعض قطرات منه علي الرسغين والرقبة للشعور باستعادة الطاقة

زيت الينسون
يستخدم  زيت الينسون في علاج القمل والقشرة و تقلصات الطمث وفي علاج البرد والزكام وعلاج للقلق أو بمعنى آخر قلة النوم و إنعاش التنفس أو النفس في الصباح بخلطه مع العسل كطارد للأرياح ومهضم إذا أخذ بمقادير قليلـة ومـنوم إذا أخذ بمقادير كبيرة كما يستعمل كمحسن للطعم وخاصـة في أشربـة الكحـة  كما يدخل في صنـاعـة الحلـوى والمعجـنات للصداع والشقيقة وللمغص قاتل للقمل في الرأس

زيت الكراوية
يخفض تضخم الغدة الدرقية و ملطف ومهدئ للمعدة يقطع القئ و يحسن رائحة الفم و يخفف أزمات الربو منظم للطمث و مفيد في حالات ألام الرحم يعمل علي وقف التشنجات العصبية له تأثير فعال في التهاب الشعب الهوائية وله تأثيرا قويا في تخفيف أزمات الربو

زيت زهرة البابونج
هذا الزيت له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهاز العصبي من القلق والأرق ومن ناحية اخرى يمكن لزيت البابونج ان يعالج الآم عسر الهضم والإسهال ,استعمليه في التدليك او مع ماء الحمام   و فائدته الجمالية  يعمل ضد الإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته الى ماء الحمام  فهوملطف ولذلك ينصح بإستعماله للأطفال وكبارالسن  

زيت الياسمين
يستخرج زيت الياسمين من زهور نبات الياسمين ويتميز زيت الياسمين برائحته العطرية القوية الخلابة كما يتميز بأنه مفيد للبشرة ويعالج الندوب و مهدئ ومضاد للاكتئاب و مثير للرغبة الجنسية و منظم للدورة الشهرية و مفيد في الرضاعة الطبيعية و مطهر جيد و مضاد للتشنجات و طارد للبلغم و وهو اكثر الزيوت فاعلية والضرورية في توفيرالإنتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلة لها تاثير كبيرعلى احاسيس الإنسان وتعطيك احساسابالمرح والثقة بالنفس اذا استعملتيه خالصا كعطر

زيت البردقوش
يدخل في الطب كأحد المركبات الطاردة للغازات وفي تركيب أدوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه أيضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الأعصاب وأوجاع عضلات العنق ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الأنفية كما يمكن أن يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح و زكام الأنف وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا وذلك قبل النوم ليلا


زيت الكمون
مزيل للانتفاخ والمغص والحموضة والبول الدموي ومضاد للتقلصات ويفتت حصوات الكلية والمثانة ويساعد علي التخسيس وطارد للنمل ومقوي جنسي ويستخدم كدهان للخصية المتورمة واحتقان الثدي ويصفي الوجه من البثورويدخل في صناعة الصابون لما له من تأثير إيجابي على التخلص من التجاعيد والبثور التي تظهر في الوجه وعودة الوجه لرونقه ونضارته وجماله.


زيت حبة البركة
لإزالة التوتر العصبي  ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة يهدئ الأعصاب تماما ويزيل التوتر . لحالات السعال والربو يدهن بزيت حبة البركة على الصدر والظهر ويشرب مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره لإزالة الخمول والكسل ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحا ولمدة عشرة أيام لتنشيط الذاكرة وسرعة الإدراك  ولة فوائد كثيرة جدا لا يمكن التحدث عنها هنا .

زيت الفل
يستخدم في صناعة افخر انواع العطوروالروائح ويدخل في معظم مستحضرات التجميل مثل الصابون ومساحيق الوجه ويستخدم في تغطية روائح المبيدات الحشريةالتي تستخدم في صورة رذاذ خاص للحشرات المنزلية كالذباب والبعوض


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق