الخميس، 26 يوليو 2012

واحه الفيوم ..من اجمل واحات مصر

-->
الواحه وهي منخفض في الصحراء بها عيون وابار واشجار تعكس جمال الطبيعه وسحرها محتضنه الصحراء والوديان الخضراء وينابيع المياه والهضاب المرتفعه والعيون الكبريتيه الصالحه للاستشفاء .
ويوجد منها في مصر عدد غير قليل في الصحراء الغربيه اهمها الفيوم - الخارجه -الداخله -باريس - الفرافره -البحريه -سيوه -ومنخفض القطاره.

واحه الفيوم وهي عباره عن منخفض في قلب الصحرء الغربيه الي جنوب غرب القاهره علي بعد 103 كم وهو محاط بالهضاب المرتفعه يفصلها عن وادي النيل حافه مرتفعه شرقاهي فتحه اللاهون تستمر مياهها من نهر النيل عن طريق بحر يوسف الذي يخرج من ترعه الابراهيميه عند اسيوط وتمتاز المنطقه بجمال الطبيعه والجو المعتدل طوال العام وقد ظهرت حضارات ماقبل التاريخ التي تركت بصماتها الخالده من خلال الاثار الفرعونيه - اليونانيه - الرومانيه و القبطيه والاسلاميه .

الاثار الفرعونيه بالفيوم مثل هرم هواره - اللاهون - قاعده هرم امنمحات - مسله سنوسرت - مدينه ماضي ومعظمها يرجع الي الاسره 12 (1991-1778 ق.م) بالاضافه الي اثار كثيره اخري.
وكانت الفيوم في عهد الفراعنه جزء من المناطق العشرين من مقاطعات الوجه القبلي وكانت عاصمتها اهناسيا وحينما ازدهرت اصبح اسمها برسين اي بيت التمساح الذي كان يعبد في ذلك الوقت كما تتوافر فيها البيئه الريفيه و الساحليه والصحراويه والحضريه لذا تعتبر الفيوم احدي مناطق الجذب السياحي في مصر وقد جاء الاسم في النصوص المتاخره من العهد الفرعوني "بايوم" بمعني البحيره او الماء ثم ورد في القبطيه فيوم وفي العربيه الفيوم بعد ادخال اده التعريف.

الاثار اليونانيه والرومانيه وتشمل اطلال لعده مدن وقصور منها مدينه كرانيس الاثريه الموجوده بطريق مصر الفيوم - كوم التل - ديميه السباع -قصر قارون -مدينه ام البريجات - قصر الصاغه - بيهمو -اهريت 

الاثار القبطيه والاسلاميه وتشمل اديره ومساجد منها دير العزب - ماري جرجس - قنطره اللاهون - مسجد قايتباي المطعم بسن الفيل المستورد من الصومال و المسجد المعلق .

العيون الطبيعيه ويوجد العديد من العيون الطبيعيه اشهرها عين السيليين التي تتدفق مياهها الجوفيه من عده شقوق متفرقه وتنساب في ترعه رئيسيه تمر بالمنطقه وهي صالحه للشرب كما يوجد عيون اخري مثل عين الشاعر وبيهمو والمندره وكانت هناك عين طبيعيه بمنطقه كيمان فارس .

وتعد عين السبعه بعزبه الشويب بمركز اطسا بالفيوم من اجمل العيون الطبيعيه الموجوده حاليا والتي يمكن زيارتها الغنيه بالمعادن والاملاح المعدنيه والتي تساعد علي علاج الكثير من الامراض وخصوصا الامراض الجلديه والحساسيه .



بحيره قارون وتعد ثالث بحيره في مصر ويتراوح عمقها بين 5 متر و 12 متر غربا وهي جزء متبقي من بحيره موريس القديمه التي زارها هيرودوت عام 450 ق.م ويقع بداخلها جزيره القرن الذهبي وتصلح لممارسه الرياضات المائيه منها الشراع وصيد السمك والطيور المهاجره .

السواقي وتتميز الفيوم بعده سواقي يبلغ عددها حوالي 200 ساقيه لري الاراضي الزراعيه.

الغابه الصناعيه وتقع علي بعد 30 كم من الفيوم انشات في العهد الحديث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق