الثلاثاء، 12 فبراير 2013

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم


 جبل قطراني بالفيوم :

تعد منطقة جبل قطراني من أهم المناطق الصحراوية في مصر و أكثرها نقاء كما تحوي معلومات بالغة الأهمية حول تطور الحضارة الإنسانية و تاريخ العالم.” باولا دافولي, عالم الآثار الرائد العامل بالموقع الإغريقي الروماني ديما بمنطقة جبل قطران
يبلغ ارتفاع جبل قطراني حوالي 300 م ويصل في جزءه الشرقي إلى 350 م أي أنه يرتفع عن بحيرة قارون بنحو 400 م، رغم أن المسافة بين الجبل والبحيرة لا تزيد عن 15 كم. وتحت جبل قطراني، تحتشد جبهات الكويستات بشكل ملحوظ وأهم تلك الجبهات جرف قصر الصاغة، وهو موازي لجبل قطراني ابتداءاً من منطقة قصر الصاغة في الشرق وعلى بعد 8 : 10 كم شمال بحيرة قارون.

و قد كشفت الحفريات بمنطقة جبل قطراني العام الماضي عن حفريات كاملة لبقايا حيتان من عصر ما قبل التاريخ, و هي اكتشافات لم يعرفها العالم من قبل. كما أن هيئة اليونسكو أدرجت منطقة جبل قطراني كموقع تراث عالمي مقترح ليس فقط لما تحويه من حفريات لا تقدر بثمن و إنما أيضا لاحتوائها على كنوز أثرية تتضمن مقابر فرعونية و محاجر و أقدم طريق ممهد في العالم.
يوجد حفريات بمنطقه جبل قطراني للعديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم Paralititan stromeri في جبل قطراني شمال بحيرة قارون بالفيوم.

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم

الفيوم | جبل قطراني بالفيوم


الأحد، 10 فبراير 2013

الفيوم | الفيوم مصر الصغري


واحه ساحره جذبت انظار العالم بتراثها الطبيعي و الجيولوجي والاثري تبعد عن القاهره حوالي 90 كم . تستمد مياهها من نهر النيل عن طريق بحر يوسف وقد تجمعت العديد من العوامل التي جعلت من الفيوم مقصدا فريدا للزياره ففيها  تتلاقي البيئات الثلاثه الصحراويه والزراعيه والساحليه اضافه الي التراث الطبيعي  والتاريخي العريق من من العصر المصري القديم حتي الاسلامي ..كما تتنوع الانشطه السياحيه لتشمل مراقبه الطيور والتعرف علي الصناعات اليدويه المميزه والسفاري وركوب الجمال والخيل بالفيوم .

اصل تسميه الفيوم:
 مرت الفيوم بمراحل عديده فعندما غمرتها المياه سميت "مر - ود" وتعني البحر العظيم "البحيره " وسميت في العصر اليوناني  مدينه التمساح "كريكوديوبلس"معبود المنطقه في ذلك العصر وفي العصر البطلمي سميت "ارسينوي" واطلق عليها في العصر القبطي "بيوم" اي المياه وبعد الفتوحات العربيه  اضيفت اليها اداه التعريف ال واصبحت "الفيوم" .
وتضم الفيوم سته مراكز هي الفيوم - اطسا - سنورس - طاميه - ابشواي - يوسف الصديق .

الفيوم | الفيوم مصر الصغري

السبت، 9 فبراير 2013

قاعدتي تمثالي امنمحات الثالث بيهمو الفيوم

تقع بقايا تمثالى الملك امنمحات الثالث فى شمال قريه بيهمو التى تبعد 7 كليومترات شمال محافظة الفيوم وتلك البقايا تمثل فقط قاعدتين كانا يحمل عليهما تمثالي الملك وتلك القاعدتين الان فى حاله محطمه جزئيا وهى مصنوعه من الحجر ذو اللون الاصفر الخفيف والان القاعدتين تم ترميمهما بمعرفة مصلحة الاثار المصريه حيث اضافت مجموعه من الكتل الحجريه لكى تدعم تلك القاعدتين من الانهيار.

تبعد كل قاعده عن الاخرى حوالى 100 متر وتمثل تناسق كبير مع البيئه الزراعيه المحيطه بها يرجع تاريخ بناء القاعدتين الى 3800 عام قبل الميلاد وكانت القاعدتين متوجتين بتمثالين للملك امنمحات الثالث ويبلغ ارتفاع القاعدتين حوالى 8 امتار ومن خلال نموذج اعادة البناء الذى قام به عالم الاثار المصريه "بترى" حيث اوضح ان ارتفاع التمثالين حوالى 13 متر تقريبا.
قاعدتي تمثالي امنمحات الثالث بيهمو الفيوم
فى القرن الثالث عشر زار المؤرخ والرحاله "النابلسى" التمثالين وكانا فى حاله حفظ جيده  حيث يصف النابلسى التمثالين بأن واحد منهما يواجه الشرق بينما الاخر يواجه الغرب وكانت التماثيل مصنوعه من الحجر الصلب وكانت على حد وصف المؤرخ تبرز كرامة وقوة وشجاعة الملك امنمحات الثالث ويسرد النابلسى ايضا فى وصفه للتمثالين انهما كانا موجودين بجوارهما بحيره صغيره كان الناس تستخدمها للشفاء من الامراض المزمنه وفى سبيل الشفاء من تللك الامراض كانت الناس لاتترد فى القاء المال والقطع المعدنيه الثمنيه فى تلك البحيره.
فى القرن السابع عشر زار الاب "فاسلبسو" التمثالين ووجدهما بحاله جيده ,وفى عام 1801 زار الدكتور مارتين قرية بيهمو ووجد ان نصفى التمثالين اختفيا تماما. فى عام 1888 م قام عالم الاثار "بترى" بتجميع مجموعه من بقايا التمثالين وقد قام بحفظهما فى متحف الاشمولين فى اوكسفورد,انجلترا. وكانت تقدر بحوالى 47 قطعه وكانت القطعه الاكثر حفظا هى الانف , وترك "بترى" مجموعه من القطع فى الموقع ولكنها نهبت.
اثار الفيوم | قاعتي تمثالي امنمحات الثالث
اما عن غرض بناء هذين التمثالين فهو غير محدد حيث لا على غير العاده وجود تمثالين مقيمين بمفردهما فى العماره المصريه حيث من المفترض ان يكونا جزءا من معبد, واشارت الدراسات ان الغرض من بناء التمثالين هو تخليداً لذكرى بناء ميناء يطل على بحيرة موريس "قارون حاليا" ولكن الدراسات الحديثه اوضحت ان لا وجود لهذا الميناء و ان الغرض من بناء التمثالين هو شاهد على تخليد لذكرى الملك فى اقليم الفيوم, او انه مرتبط بمعبد الاله سوبك فى منطقة كيمان فارس التى تبعد عن موقع التمثالين حوالى 6 كليو مترات .اوضح عالم الاثار "كريستوفر كيربى" فى دراسته لموقع التمثالين فى عام 1990م حيث عثر على بقايا سور واشار ان هذا السور جزء من فناء مفتوح بداخله تمثالين الملك ويمثل ذلك معبد شمسى مفتوح.





اثار الفيوم | اثار كيمان فارس بين النهب والاهمال

يذكر التاريخ ان منطقه كيمان فارس  هي واحده من اعرق المدن المصريه القديمه بل من اهمها علي الاطلاق حيث كانت منطقه كيمان فارس شاهده علي مراحل تطور الدوله المصريه القديمه وساهمت في احداثها وتطورها .

 كيمان فارس هي بقايا مدينة شدت القديمة والتي تعنى المستصلحة وهو اسم الفيوم القديم في العصور الفرعونية والفيوم لها أكثر من اسم مثل "تا شى" وهي تعنى أرض البحيرة و"مر ور" وتعنى البحرالعظيم ثم "ارسينوى" وهي الملكة زوجة بطليموس الثاني ثم "كروكوديلبوليس" وتعنى مدينة التمساح لان التمساح هو الإله الرئيسى للفيوم.

ثم أخيرا "بايوم" والتي حرفت إلى الفيوم أما كيمان فارس فهو الاسم الشائع الحالى لهذة المدينة وهذة المنطقة بها بقايا أثرية مثل بقايا معبد رمسيس الثاني وجزء من سور لبقايا معبد يونانى ربما لبطليموس الثاني ثم حمامات رومانية والمبانى الحديثة حاليا هي جامعة الفيوم ومساكن ومصالح حكومية. 

منطقة كيمان فارس ( أرسينوى ) ( شيدت ):
وهى أصل مدينة الفيوم القديمة وتأسست فى عهد الأسرة الخامسة ، وازدهرت فى عهد الأسرة 12 وأنشأ بها الملك إمنمحات الثالث معبد الإله سبك وأطلق عليها إسم ( شيدت) ثم سميت ( أرسينوى ) تكريما لزوجته ، وتقع داخل مدينة الفيوم بحى الجامعة وكانت تبلغ مساحتها 220 فدان لهذا تعد أطلالها من أوسع ما عرف من بقايا المدن المصرية ويقع إلى الشمال من المدينة المعبد الرئيسى من عصر الدولة الوسطى ، كما عثر بها علىآثار تضم تمثالاً لإمنحات الثالث من الجرانيت الأسود ، وبرديات ، وعملات برونزية ، وتماثيل فخارية .. وقد قامت هيئة الآثار حالياً بحصر ما تبقى من هذه الآثار وإحاطتها بسياج .

بعثة " كلية الآثار بالفيوم - منطقة آثار الفيوم " بكيمان فارس :

بدأت بعثة مشتركة من كلية الآثار بالفيوم - جامعة الفاهرة ومنطقة آثار الفيوم عملها فى منطقة كيمان فارس بمدينة الفيوم فى 25/3/2000 حتى 14/6/2000 .. وتم الكشف عن بقايا مواسير فخارية ، وأجزاء من تماثيل تراكوتا ، وأوانى فخارية ، ومسارج ، وعملات برونزية ، وخاتم ودبلة من الذهب .

اما الان فالمتابع لاثار تلك المنطقه يري ما قد اصابها من تدهور حاد نتيجه الاهمال المتعمد من قبل هيئه الاثار بالفيوم والتي تركتها بدون اي اهتمام لتنموا بها الحشائش والبوص مغموره بالمياه الجوفيه بالاضافه لاكوام القمامه المتراكمه نتيجه لاهمال المواطنيين وقله غياب الرقابه والوعي لديهم .
 وتحولت المناطق الأثريه بها والتى أحيطت بأسوار حديديه الى بؤر للتلوث لما تحتويه من مياه راكده وحشائش وبوص وغاب , وأصبحت مقالب للقمامه ومصدرا للحشرات ودمرت المياه الجوفيه التى تغمرها الحمامات الرومانيه فيها وأتت على الجدران المتبقيه من هذه الآثار . وقد باءت بالفشل كل محاولات إنشاء متحف بالفيوم التى تملأ آثارها المتحف اليوناني الروماني بالأسكندريه ليكون مزارا سياحيا بالمحافظه .
فيري البعض ان بناء جامعه الفيوم في منطقه كيمان فارس يعتبر جرما في ذاته في حق اثار مدينه الفيوم بالاضافه الي ماحدث في عهد محافظ الفيوم جلال السعيد من تكسير لبقايا اثار المنطقه .


ومازال مسلسل الاهمال لاثار الفيوم مستمرا الي اليوم اي كان نوع هذا الاهمال سواء كان بالبناء علي المناطق الاثريه (مثل جامعه الفيوم ) او بجوارها او تحويلها لمقالب للقمامه .



اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال


اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال


اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال


اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار الفيوم بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار كيمان فارس بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار كيمان فارس بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار كيمان فارس بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار كيمان فارس بين النهب والاهمال

اثار الفيوم | اثار كيمان فارس بين النهب والاهمال

بالاضافه الي بعض الانتهاكات بمنطقه شمال بحيره قارون .ونظراً لأن هذه المنطقة تعد في حرم الآثار فقد جري التنقيب بمحيطها وقد عثرت البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلي للآثار العاملة بشمال البحيرة - أمام جزيرة القرن الذهبي - علي مجموعة هائلة من الآثار تضم أدوات صيد وحلي وغيرها من الآثار التي ترجع لعصور ما قبل التاريخ كما كشفت أيضا عن الكهوف التي استخدمها الإنسان «وقتذاك».



وأكدت الدراسات الأولية التي أجرتها البعثة علي القطع المكتشفة أن هذا الموقع الأثري لم يقتصر استخدامه فقط من قبل إنسان ما قبل التاريخ بل استخدم عبر العصور التاريخية المختلفة وحتي العصر الإسلامي حيث عثرت البعثة علي مجموعة من الآثار الفرعونية واليونانية الرومانية والإسلامية وعثرت البعثة علي لوح حجري عليه خرطوش للملك العقرب (3150 ق.م) وأساور ملونة من الزجاج ترجع لنفس العصر ومجموعة من العملات والموازين ترجع للعصر الروماني أما من العصر الإسلامي فقد عثرت البعثة علي أجزاء من أطباق ملونة ومزخرفة وتحمل اسم الخليفة الفاطمي «الظافر» وغيرها من الآثار.. وأكد د. عبدالرحمن العايدي علي أهمية الآثار المكتشفة بمواقع عديدة بالفيوم.
هذه الاكتشافات الأثرية كانت تستوجب تطبيق قانون الآثار ومنع اقامة المشروعات السياحية بالمنطقة وامتدادها.
إلا أن المفاجأة لم تتوقف عند اكتشاف آثار شمال بحيرة قارون حيث اكتشف أيضا فريق من الأثريين بمشاركة جيولوجيين وممثل لجهاز شئون البيئة ومجموعة ضخمة خاصة بالحيتان في مختلف الأطوار.. وهو ما كان يستوجب ابلاغ «اليونسكو» علي الفور لضمها كامتداد طبيعي لوادي الحيتان كأول موقع طبيعي وثقافي حيث يضم الحيتان والآثار اضافة إلي قربه من معابر أثرية مثل ديمية السباع وهو ما يعود بالاستفادة القومية سياحياً وأثرياً.
ولكن يبدو أن «حيتان» البيزنس الذين يرفعون راية أو ستار المشروعات السياحية كان لهم رأي آخر وهو ما يعتبر تحدياً صريحاً للآثار واليونسكو.
التحدي الثاني يجئ من المسئولين عن الآثار في الفيوم ونظراً لتعدد المخالفات في الفيوم منذ سنوات سابقة سواء في سرقات الآثار أو التهاون مع البعثات الأجنبية حتي أنه سبق أن ثبت عدم تسجيل سبعة مواسم كاملة للبعثة الايطالية برئاسة آدا برشاني وشبهات التواطؤ مع الحائز مصطفي عبدالهادي لدرجة جرد حوالي 15 ألف قطعة آثار في يومين فقط وهي عملية مستحيلة تدل علي «الفبركة» وشبهات التلاعب في السجلات.. كما وصل الأمر في بعض الأوقات إلي قيام احدي الشركات بعمل مسح جيولوجي بموقع أثري شرق بحيرة قارون ثم اخطار اللجنة الدائمة بعد مرور الوقت!! وهذه الوقائع وغيرها من التعديات علي أراضي الآثار وشبهات التواطؤ والمجاملات في المعاينات وتكرار سرقات الآثار من الفيوم أخطر أنواع الحيتان.


اثار الفيوم

اثار الفيوم

اثار الفيوم

اثار الفيوم


نوع آخر من «الحيتان» وهو من فصيلة الأمريكان وهي حيتان فساد مستمرة منذ سنوات طويلة متمثلة في البعثة التابعة لجامعة ديوك الأمريكية تمكنت من الاستيلاء علي آلاف العينات من حفريات مصرية من حيتان وأفيال وفصائل الديناصورات وغيرها ترجع إلي نحو 40 مليون سنة.
وحصلت البعثة الأمريكية علي هذه العينات رغم أن ثمن العينة الواحدة تقدر في الأوساط العلمية بملايين الدولارات.. ونقلت البعثة الأمريكية هذه الفصائل النادرة لتثري المتاحف الأجنبية من ضمنها جمجمة لحيوان الفيوم القديم وهي معروضة بمتحف التاريخ الطبيعي بلندن وجمجمتان لهذا الحيوان بمتحف جامعة بل وجماجم الأفيال المصرية المنقرضة بمتحف نيويورك والتي تم تهريبها بواسطة بعثات أجنبية ومازالت البعثة الأمريكية تعمل في جبل قطراني ويرأسها الدكتور ايلون سايمون وبالأدق تواصل النهب وتربح ملايين الدولارات نوع آخر من «الحيتان» يتمثل في أطماع الصهاينة في الفيوم وسط ادعاءات كاذبة بأنه كان لهم تواجد كبير بها وأنهم حكموا مصر الوسطي «الفيوم» وهو ما يراه الأثري الأجنبي بيتري - أول من اكتشف حفائر باللاهون - ويبدو أن اليهود أرادوا تحقيق نظريتهم بالربط بينهم وبين الهكسوس علما بأن بعثة المجلس الأعلي للاثار لم تعثر بالمنطقة علي آثار للهكسوس بالفيوم.. وحتي لو وجد في وقت ما فإن الهكسوس ليسوا هم اليهود وحتي لو استعانوا بهم - حسب نظريتهم - فيكونوا قد خرجوا معهم مهزومين مدحورين.


نداء واستغاثه لكل مسؤلي الاثار لانقاذ اثار الفيوم .


الثلاثاء، 5 فبراير 2013

وادي الريان | زياره محافظ الفيوم لسور برلين العظيم بالفيوم | الدير المنحوت دير الانبا مكاريوس

قام السيد الدكتور خالد محمد فهمي عبد العال وزير الدولة لشئون البيئة يرافقه المهندس احمد على احمد محافظ الفيوم بزيارة مفاجئة لمحمية وادي الريان لتفقد الدير المنحوت ومقابلة رهبان الدير للوقوف على أبعاد مشكلة تعدى الرهبان على أراضى المحمية .
أشار وزير الدولة لشئون البيئة أن مشكلة التعديات بدير الأنبا مكاريوس بوادي الريان مفتوحة منذ فترة طويلة ويجرى الآن دراستها ومعرفة حجمها والعمل على وضع حلول جذرية للقضاء عليها مؤكداً أن الدولة لن تتوانى لحظة واحدة في الدفاع عن أراضيها وممتلكاتها وتراثها البيئي . 
جدير بالذكر أن زيارة وزير الدولة لشئون البيئة اليوم لمحافظة الفيوم تأتى استكمالاً لمتابعة ملف التعديات على الدير المنحوت بوادي الريان لوضع حلول جوهرية للقضاء عليها .

وادي الريان | زياره محافظ الفيوم لسور برلين العظيم بالفيوم




وتابعت جريده الصباح هذا الخبر بحوار حسن فتحي مع المتحدث باسم دير الانبا مكايريوس 

"شهدت الفترة الماضية حالة من الجدل الواسع بعد قيام رهبان الدير المنحوت بمنطقة عيون الريان بمحافظة الفيوم بالاستيلاء على مساحة 10 آلاف فدان من أراضى محمية وادى الريان، وبناء سور حولها، بطول 20 كيلومترا، خصوصا أن اتهامات لاحقت رهبان الدير بإطلاق نار على موظفى المحمية لإبعادهم عن سور الدير.

من جانبه نفى الأب داوود الريانى، المتحدث باسم دير الأنبا مكايوريوس الريانى، فى حواره لـ«الصباح» صحة الأنباء التى ترددت عن استيلاء رهبان الدير على أراضى الدولة والمحمية، مؤكدًا أنهم متواجدون قبل إنشاء المحمية، ولا يجوز لحديث أن يهجر القديم.

* ما حقيقة الاستيلاء على أرض الدير المنحوت بمنطقة عيون الريان البالغة مساحتها آلاف فدان؟

ـ نحن كرهبان نقيم فى المنطقة منذ مئات السنين، ولم نتعد على منطقة المحميات، خصوصا أن الدير مقام قبل ما يسمى بالمحمية الطبيعية والتى أطلق عليها محمية فى فترة السبعينات من القرن الماضى.

* ولكن مساحة الدير الحقيقية لا تتعدى 4 أفدنه لإقامة 20 قلاية عليها.. فماذا عن بناء سور بطول 20 كيلومترا؟

ـ هناك برتوكول مع جهاز المحميات بجهاز شئون البيئة لإقامة مغارات وقلايات يتعبد فيها الرهبان وهذا البروتوكول يمنحنا الحق فى حرية التعبد والإقامة وصيانة المغارات التى أقيمت منذ الأزل وهو شىء ليس مستحدثا.

* لماذا خالفتم القوانين وأقمتم سورا بطول 20 كيلومترا؟

ـ السور أقيم لحماية المنطقة والرهبان من البلطجية والأعراب الذين كانوا يأتون لمنطقة الدير للاعتداء على الرهبان ومحاولة طردهم من المنطقة اعتقادا بوجود مقابر أثرية فى المنطقة، ويهاجمونها بهدف الاستيلاء على أراضى الدير لبيعها لحسابهم الخاص.

* ماذا عن اتهامكم بتدمير البيئة الطبيعية من نباتات وحيوانات وطيور نادرة بالمحمية؟

ـ الطبيعة كما هى فى المنطقة والحيوانات والطيور البرية تعيش حول المنطقة، ونحن دورنا التعبد، وحماية النباتات وجميع الكائنات الحية.

* إذن ما هو مصدر تمويل الدير.. وهل هو تمويل خارجى؟

ـ لا علاقة لنا بالخارج وليس لنا علاقات بأى جهة خارج مصر، فالمبانى والسور تمت إقامتها من تبرعات وعشور الأقباط، كما أن كل المبانى المقامة من المواد البسيطة مثل الطوب «البلوك الأبيض» والأسمنت والرمال متوافرة من المنطقة، كما أن جميع الأيدى العاملة من رهبان الدير ولم يتم الاستعانة بعمال بناء لتقليل النفقات.

* ما حقيقة وجود أسلحة فى الدير؟

ـ هذا الكلام مبالغ فيه، أطلقة خصوم الرهبان من أصحاب المصالح، فقد عرض علينا فى فترة ما قبل الثورة مأمور مركز يوسف الصديق ترخيص أسلحة لبعض الرهبان لحماية قاطنى الدير من البلطجية، إلا أننا رفضنا هذا المبدأ لقناعتنا أن الله يحمينا، ونحن جئنا إلى هذا المكان للبعد عن الدنيا وملذاتها وليس لنا أطماع سوى مرضاة ربنا، وقتها أمرنا بالتوقيع على إقرارات بعدم مسئولية أجهزة الشرطة عن حمايتنا.

* ما حقيقة وجود عدد من الهاربين وأصحاب السوابق والمتهمين فى قضايا القتل من جميع محافظات الصعيد داخل الدير؟

ـ ليس صحيحا أننا نؤوى البلطجية، فنحن نشترط على أى شخص يريد الالتحاق بالدير إحضار فيش وتشبيه، ويشترط أن يكون حاصلا على مؤهل متوسط على أقل تقدير، فالدير يوجد به أطباء ومهندسون ومدرسون وتخصصات أخرى كثيرة.

* كيف تواجهون إصرار الحكومة على إزالة التعديات على أراضى المحمية؟

ـ نحن موجودون فى المكان منذ الآف السنين وقبل أن يكون هناك حكومة وجهاز للمحميات الطبيعية، فكيف للحديث أن يهدم أو يزيل منشآت دينية أثرية من القرن الرابع الميلادى، ثم إن السور المقام للحماية فقط وليس لغرض الاستيلاء على الأراضى التى لا تتجاوز مساحة قرية مجاورة أقيمت بنظام الفتونه، ولا أحد يستطيع أن يقترب منها. "

الأحد، 3 فبراير 2013

الفيوم |معبد قصر الصاغه بالفيوم

يعتبرمعبد قصر الصاغه من اهم الاماكن السياحيه بالفيوم وهو متفرد جدا في طرازه المعماري ويقع قصر الصاغه علي بعد 8 كيلو متر شمال بحيرة قارون وعلي بعد حوالي    30 كم من منطقة كوم أوشيم عند مدخل محافظة الفيوم. وهو مشيد علي مدرج طبيعي متسع علي جانب المنحدر الشمالي. ويقع اسفلة بقايا بعض القري التي ترجع الي عصر ما قبل التاريخ والتي كانت موجودة بالقرب من المنطقة. وهو معبد مشيد بالحجر الجيري والرملي من  الدوله القديمة علي الشاطئ القديم لبحيرة موريس جدرانه غير منقوشه وبه سبعة هياكل لسبعة معبودات ويقع بالجنوب منه جبانه من الدوله الوسطي وتبلغ مساحة القصر حوالي 180 متراوابعاد العبد هي 8.5 في21.3 مترا وقد تم اكتشافه  عام 1884م وترجح بعد المراجع انه نظرا لتشابه تصميمه بمعابد الدوله الوسطيل و انه شيد في الدوله الوسطي  ولكن الاقرب انه شيد في ايام الدوله القديمه.

الفيوم |معبد قصر الصاغه بالفيوم

و يعتبر فناءمعبد قصر الصاغه بالفيوم فريد بالنسبه لمصر و الكتل الحجريه المستخدمه عباره عن كتل غير منتظمه الشكل ذات زوايا تجعلها تكمل بعضها كقطع المكعبات . وبهذه الطريقه يكون البناء محكم التكوين  ويبدو انه لم يكون هناك قرى صغيره قريبه من المعبد ولكنه كانت توجد قرى على سهل مستوى فى الجنوب وذلك فى عصور ما قبل التاريخ .




معبد قصر الصاغه مبني من ألواح من الحجر الجيري التي تم تركيبها مع بعضها البعض عن طريق القطع الدقيق للزوايا والجوانب ويتالف المعبد من ممر و7 دخلات, وبعض الحجرات الجانبية, وعلي الجانب الأيمن يوجد ممر ينتهي بثقب في المدخل الرئيسي للمعبد.
المنظر من معبد قصر الصاغة علي المنطقة المحيطه رائع ويعطي تخيل عما كانت عليه المساحة الأصليه لبحيرة موريس القديمة.



للحجز والاستعلام :
Karen Tours
karenananas@gmail.com
01001918549

الفيوم | مدينة ديمية السباع (سكنوبايوس) باليونانيه

مدينة ديمية السباع (سكنوبايوس) باليونانيه او  جزيره الاله التمساح 
تقع علي بعد 3 كم شمال بحيرة قارون وهي بلدة سكنوبايوس القديمه  وبها اثار معبد صغير من الحجر المربع ولا تزال اطلال تلك المدينه البطليميه باقيه فلازال اسوار المدينه وطرقاتها قائمه حتي الان (حائط من الطوب اللبن كان يحيط بالمدينه وهذا الحائط ارتفاعه 10 م وسمكه 5 م).
 والجدير بالذكر ان منطقهمدينة ديمية السباع (سكنوبايوس) نالت عنايه كبيره في عصر بطليموس الثاني حيث عمل علي استصلاح الاراضي  وتجفيف مياه بحيرة قارون في تلك المنطقه وشهدت المنطقه رخاء دام لاكثر من القرنين الا ان تعالي البطالمه وفرضهم الضرائب ادي الي اندثار الكثير من المدن في تللك المنطقه وكانت مدينة ديميه السباع مركزا لانطلاق القوافل المتجهه الي الجنوب وواحات الصحراء.

وقد اعلن وزير الدولة لشؤون الاثار محمد ابراهيم ان بعثة جامعة سالينتو ليتشي الايطالية كشفت في الجهة الغربية لمعبد الاله سكنوبايوس في منطقة ديمة السباع بالفيوم على تمثالين علي هيئة اسد رابض يعودان للعصر البطلمي.
وقال ابراهيم ان "البعثة عثرت على التمثالين المنحوتين من الحجر الرملي خارج معبد الاله سكنوبايوس محاطين برديم احد اجزاء المعبد وكان التمثالان يزينان مزاريب المعبد في هذه المستوطنة اليونانية الرومانية بديمة السباع في الفيوم".
وتابع "ويشير وجود هذين التمثالين الى ان معبد سوكوبايوس والذي يرجع إلي العصرين البطلمي والروماني قد تم تشييده بجودة عالية يضاهي بها المعابد الشهيرة المشيدة في العصرين اليوناني والروماني في صعيد مصر".
واكد ان "هذه هي المرة الاولى التي يكشف فيها عن تماثيل على هذه الشاكلة لتزيين المزاريب المائية عن اسطح المعابد".
ومن جهته، قال رئيس البعثة الايطالية البروفسور ماريو كاباسو: ان التمثالين "عثر عليهما كاملين وفي حالة جيدة من الحفظ يبلغ طول كل منهما 60 سنتمترا وعرضهما 90 سنتمترا وارتفاعهما 80 سنتمترا وتتميز ملامح الوجه بأنها تحاكي الطبيعة بشكل كبير ولكنهما يختلفان فيما بينهما من حيث الشكل والتفاصيل".

الفيوم | مدينة ديمية السباع (سكنوبايوس) باليونانيه

قال أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس ان بعثة اثرية ايطالية عثرت على أرشيف أثري جديد شمال منطقة بحيرة قارون بالفيوم يرجع للعصور الرومانية في مصر.
واشار الى إن الكشف الأثري الجديد هو أرشيف متكامل يتضمن 150 من قطع "الأوستراكا" وهي قطع من الفخار الصغير مدون عليها نصوص مكتوبة بالخط الشعبي للغة المصرية القديمة والمعروف ب"الديموطيقية".
وأوضح حواس - فى بيان صادر الاحد عن المجلس الأعلى للآثار - أن البعثة الإيطالية العاملة بمنطقة "معبد الإله سوبك" الموجود بمنطقة "ديمية السباع" عثرت على الكشف الجديد بأحد المواقع الأثرية على بعد كيلو مترين شمال بحيرة قارون بالفيوم خلال موسم الحفائر الثامن لعمل البعثة في مصر.
من جانبه أوضح رئيس البعثة الإيطالية الدكتور ماريو كاباسو أن هذا الأرشيف المتكامل تحتوى كل قطعة منه على اسم كاهن معبد الإله سوبك بالمنطقة..مشيرا إلى أن هذا الأرشيف كان موجود داخل مخزن يقع في الفناء الأمامي للمعبد ويقول إن هذه القطع ربما كان قد عثر عليها خلال الحفائر التي أجريت أواخر القرن التاسع عشر ووضعت في هذا المكان.
وأضاف أن قطع "الأوستراكا" تؤرخ للعصر الروماني وتساعد في كشف النقاب عن تاريخ الطقوس الدينية التي كانت سائدة في العصر اليوناني الروماني موضحا أن البعثة سوف تقوم بدراسة النصوص الديموطيقية الموجودة على القطع المكتشفة ونشرها علميا من قبل فريق متخصص في الخط الديموطيقي.
ويرجع تاريخ هذه المنطقة إلى العصور المصرية القديمة وتعرف باسم "سوكنوبا يوس نيسوس"وقد شهدت ازدهارا خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين بسبب وجودها في موقع فريد على طريق التجارة كما يوجد بها بقايا معبد الإله سوبك الذي يرجع للعصر البطلمي وكان يوجد به تماثيل على هيئة أبو الهول وكان قد عثر بها خلال القرن التاسع عشر على برديات باليونانية والديموطيقية.

الفيوم | مدينة ديمية السباع (سكنوبايوس) باليونانيه

الفيوم | اقدم طريق ممهد بالعالم بالفيوم

اقدم طريق ممهد بالعالم ..(old  paved road)

ويقع اقدم طريق بالعالم بالقرب من جبل قطراني شمال الفيوم كان يستخدم لنقل بلوكات البازلت من محاجر البازلت الموجودة عند جبل قطرانى شمال بحيرة قارون وقد اعتبر هذا الطريق من اقدم الطرق المعبدة فى العالمويرجع تاريخه الي 4000 عام وكانت هذه البلوكات تستخدم فى بناء المعابد والمقابر الفرعونية وفي خريطة عام 1905 اشار العالم هوي الي هذا الطريق معتبره اقدم طريق معبد في العالم وهذا الطريق غير متصل والمتبقي منه 14 جزء وذلك بفعل عوامل التعريه والنشاط البشري .اقدم طريق ممهد بالعالم اتجاه شمال غرب جنوب شرق وتجد اقدم طريق ممهد بالعالم مرتفع عن الارضيه المحيطه به  في بعض المناطق  نتيجة حركة الرياح المحمله بالرمال وتتغطي الارضيه من الحجر النوبي واجزاء من الخشب المتحجر ويتراوح طول الاجزاء المتبقيه من الطريق 275 م الي 2.1 كم وبعرض 2م تقريبا  واستخدم الطريق(اقدم طريق بالعالم) في  نقل بلوكات البازلت من المحاجر الموجوده بالقرب من منطقة قصر الصاغه وهي منطقه تتميز بوجود خام البازلت والذى كان يستخدم فى صناعه الاوعيه والتماثيل فودن الفرس نفسها هى عباره عن جبل من تكوين جبل قطرانى والذى يعتبر تكوين يعود تاريخه الى عصر الاوليجوسين ايوسين وهو غنى جدا بالحفريات ومغطى بطبقه سميكه من البازالت الاسود ويعرف بودن الفرس وكانت تنقل الي بحيرة موس وهي بحيره جافه الان متاخمه لبحيرة قارون وتتميز بالرمال الناعمه ثم الي نهر النيل ومن ثم الي القطر المصري وتم رصد بلاطات صخريه متناثره من بقايا هذا الطريق القديم والتربه علي جانبي الطريق مفككه مما يدل علي الحاجه الملحه لوجود مثل ذلك الطريق مما ادي الي تعبيده.


الفيوم | اقدم طريق ممهد بالعالم بالفيوم

الفيوم | اقدم طريق ممهد بالعالم بالفيوم