الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

يعرف الهرم الخاص بالملك "سنفرو" الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر كما يلقبه البعض نتيجة لطبقة الصدأ التى تلونت باللون الأحمر والتى تكسو أحجاره من الخارج، ويعتبر ذلك الهرم هو الهرم الثالث من حيث كبر الحجم حيث يمتد ارتفاعه نحو مائة وأربعة مترًا فوق سطح الأرض، فهو بذلك يحتل المركز الثالث بعد هرمي الملك "خوفو" والملك "خفرع"، إلا أنه كان أكبر مبنى عرفته البشرية وقت بنائه وأطلق عليه الفراعنة القدماء "الهرم الوطواط"، وترجع ملكية ذلك الهرم للملك "سنفرو" الذي قام بتشييده على الشكل الهرمي الكامل بمساعدة المهندس والمستشار الخاص به "إمحتب"، بالإضافة إلى تشييده ثلاثة أهرامات أُخر لا تزال موجودة حتى الآن، ويرجع تاريخ الملك "سنفرو" للأسرة الرابعة، فقد كان هو مؤسسها بالإضافة إلى حكمه للدولة مابين الأربع وعشرين عامًا وثمانية وأربعين عامًا، حيث لم يتم الوصول إلى المدة التى حكم فيها البلاد بالضبط، وقد قام الملك بالعديد من الأعمال الإدارية والتجارية والعسكرية خلال فترة حكمه، حيث قام بإستيراد أخشاب الأرز من "لبنان" لتشييد المبانى المُتمثلة فى المعابد والأهرامات، بالإضافة إلى صناعة السفن، كما أنه قام بإستخراج المعادن من باطن الأرض مثل معدن النحاس والفيروز من أراضي محافظة "سيناء"، وقام أيضًا بالدور العسكري الهام حين أمن الحدود الدولية للبلاد من الأعداء عن طريق تكوين الجيش الذي قام بأسر أكثر من سبعة آلاف شخص، وجلب أكثر من مائتى ألف من الأغنام والماشية كنوع من الغنيمة التى حصلو عليها.

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid



الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid



الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid



الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid


الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر هرم سنفرو بدهشور red pyramid

 ويتكون الهرم من الداخل من ثلاث حجرات تربطها ممرات وتقع دهشور علي بعد 40 كيلو متر عن ميدوم حدثت مشاكل كثيرة أثناء بنائه أدى الي هذا الشكل المنكسر لذلك لجا الملك لبناء هرم اخر مجموعته الجنائزية مكتملة بينما مجموعة الهرم الاحمر في حالة سيئة فراى اشتاد لمان ان الهرم الاحمر هو مكان دفن سنفرو ومجموعة الهرم الاحمر لم تكتمل ينقصها الطريق الصاعد سبب القصور المعمارى الذي أدى الي شكل الهرم المنكسر الاضلاع لا بد ان نضع نصب اعيننا ان زاوية الميل الممتازة 50 51 وبصفة عامة الاهرامات الحديثة ما بين 52 الي 54 زاوية الميل لها والاهرامات المدرجة زاوية ميلها من 72 الي 78 الأرضية التي بنى عليها الهرم ارضية رملية صحراوية غير ثابتة وتكثر فيها الاحجار الصغيرة والزلط مما يزيد عدم الثبات بنى المهندس بنفس أسلوب الهرم المدرج فكانوا يصنعون الاحجار بزاوية ميل للداخل أدى ذلك إلى انه أصبح هناك ضغط علي قلب الهرم مما أدى الي حدوث تصدعات في قلب الهرم بدا المهندسين في مرحلة معينة حتى وصلوا الي 49 متر من اصل 101 متر لاحظوا انهم إذا استمروا في هذه الزاوية سوف سحدث تصدع للهرم ويكون ضاغط علي حجرة الدفن فاحدثوا تعديل وهو انه يجب أن يغيروا زاوية الميل حيث كانت 60 درجة فعملوا كساء سميك للهرم من الخارج باحجار موضوعة بشكل افقي وعملوا أيضا علي اكمال الهرم بزاوية ميل اقل وهى 44 الي 45 وهنا يحدث انكسار نتيجة للتحول في زاوية الميل من 60 الي 45 وكانت هناك مشكلة أخرى وهى انه هنالك فراغات كبيرة بين الاحجار وتم ملئها بالرمال والملاط وكان سيئا ومن جهة أخرى ان الأرضية كانت غير ثابتة مما أدى الي حدوث هبوط في أماكن متفرقة واكملوا المجموعة علي هذا النمط وما يميز هذا الهرم ان كل الاهرامات مدخلها من ناحية الشمال الا هذا كان له مدخلان واحد في الشمال والاخر في الغرب وكانت هناك حجرات اسفل سطح الأرض بينما حجرة الدفن الثانية بداخل الهرم والسقف كان هنا مكربل لجميع الحجرات وفي منتصف الهرم هناك بئر حتى الآن الهدف منه غير معروف المدخل الغربي يؤدى الي ممر افقي وهنا نجد لاول مرة وسائل تامين تمنع اللصوص من الوصول لحجرة الدفن ووجود غرفة صغيرة بأعلى الممر موضوع فيها كتلة حجرية ضخمة كان يسندها أحد البراطيم الخشبية السميكة وعند الخروج من المقبرة يتم سحب البراطيم وينزل الحجر الكبير لاغلاق الممر لماذا يوجد حجرتى دفن في هذا الهرم لم نعثر علي أي بقايا مومياء يمكن ان نقول انها لسنفرو والحجرتين اسفل وأعلى ومن المرجح ان العليا هي حجرة الدفن الاساسية وأصبح هناك سعى هندسي لوضع جثمان الملك في قلب الهرم بصفته بنبن وهناك راى اخر يقول ان المدخل الغربي والحجرة الغربية تمثل في الواقع المقبرة الجنوبية وذلك الراى ضعيفا حجرة الدفن السفلى كان لها وسائل تامين وكان سقفها مكربل المجموعة الجنائزية هرم جنوبى ومعبد جنائزى له يشبه المعبد الجنائزى لهرم ميدوم فله نفس اللوحتان وبينهما مائدة قرابين والطريق الصاعد ينزل من الركن الشمالى الشرقى وليست هناك صلة مباشرة ما بين المعبد الجنائزى ومعبد الوادى وكان هناك مشكلة أخرى ان معبد الوادى كان لا يقع في الوادى بل يقع في منتصف الطريق ما بين الأرض الزراعية والهرم ولعل السبب في ذلك ان مياه الفيضان كانت تغمر الأرض في هذا الارتفاع لذلك بنى المعبد في المجموعة الجنائزية للهرم في منطقة امنة لا تصل إليها مياه الفيضان والمجموعة الجنائزية للهرم سور محيط  وهرم جنوبى والمعبد الجنائزى والطريق الصاعد في الركن الشمالى الشرقي ومعبد الوادى أكبر من المعبد الجنائزى واكثر تعقيدا من الناحية المعمارية ونجد انه بدا يوجد اعمدة وفي النيشات الستة الموجودة في جدار المعبد كان يوجد 6 تماثيل أكبر من الحجم الطبيعى ومن العجيب انه امام هذه المقاصير كانت توجد لوحات كبيرة عليها اسم الملك سنفرو وتحجب النظر عن التماثيل الخوف من تصدع الهرم المنكسر الاضلاع كان السبب الرئيسى في بناء الهرم الاحمر ومجموعته الجنائزية بهذا الشكل والهرم الاحمر بنى بزاوية 44 درجة وبنى بحجارة موضوعة افقية وبنيت حجرة الدفن تقع علي مستوى الأرض وسقف الحجرة مكربل وقاعدة الهرم اعرض من قاعدة الهرم المنكسر الاضلاع وكان المعبد الجنائزى أكبر من معبد الهرم المنكسر وكانت الجدران من الطوب اللبن التخطيط الدقيق للمعبد الجنائزى واضح وهو بالتاكيد أكبر من الهرم المنكسر وبنى علي عجالة من الطوب اللبن وهناك معبد وادى عثر له علي بقايا بسيطة ولم يعثر له علي طريق صاعد .

 كشف د‏.‏ نبيل سويلم أن الهرم الموجود بمنطقة سيلا يعود إلي الملك سنفرو‏,‏ وقد أحدث هذا الكشف دويا في عالم الآثار‏,‏ لأنه بذلك يجعل الملك سنفرو أول ملوك الأسرةالرابعة ووالد الملك العظيم خوفو يمتلك أربعة أهرامات منها هرم ميدوم والذي كان يعتقد أنه خاص بالملك حوني آخر ملوك الأسرة الثالثة‏,‏ بالإضافة إلي هرمين آخرين في منطقة دهشور أحدهما يطلق عليه اسم الهرم الأحمر نظرا لأنه كان مغطي بالمخربشات المكتوبة باللون الأحمر‏,‏ وكان المصري القديم يحضر هذا اللون من الواحات الداخلة‏,‏ والآخر يطلق عليه اسم الهرم المنحني نظرا لتغيير زاوية بنائه‏.‏

ومنطقة سيلا التي كشف بها هرم الملك سنفرو تعتبر من المناطق الأثرية المهمة‏.‏ وهي تقع علي الحافة الشرقية للفيوم‏,‏ ويعتبر حجم هذا الهرم صغيرا مقارنة بأمثاله من أهرامات الدولة الوسطي الموجودة بالفيوم‏,‏ وهو من الحجر الجيري‏,‏ ويختلف في تصميمه عن الأهرامات التقليدية وقد بني فوق جبل سيلا خارج نطاق الوادي‏,‏ حيث أثرت العوامل الجوية علي المبني وسببت له تلفا بالغا‏.‏ وقد اكتشف هذا الهرم العالم الألماني بورخارد‏,‏ الذي كشف أيضا عن رأس الملكة نفرتيتي بتل العمارنة‏,‏ ويبلغ طول الهرم نحو‏7‏ م‏,‏ ويشبه في تصميمه الأهرامات المبكرة الستة التي عثر عليها في الفنتين وإدفو وغيرهما‏,‏ وهذه الأهرامات جميعها ليس لها أية ملحقات ولا يوجد بها حجرة دفن أو تابوت أو أثاث جنائزي وهي خالية من النقوش‏,‏ وقد اعتقد العلماء أن هذه الأهرامات كانت تمثل التل الأزلي أي التل الذي خرج منه الإله ليخلق هذا العالم‏,‏ وأنه كان خليفة لقصر الملك الذي كان يعيش فيه وهو يقوم بالاشراف علي جباية الضرائب‏.‏
وفي أثناء عمل البعثة الأمريكية بهذه المنطقة وكان معهم الدكتور نبيل سويلم لمحاولة الحصول علي معلومات عن هذا الهرم‏,‏ خاصة لأن صاحب هذا الهرم لم يكن معروفا من قبل وقد عثر علي لوحتين من الحجر الجيري عليهما اسم الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة‏,‏ وذلك إلي الناحية الشرقية من الهرم‏.‏ ولا نعرف شيئا عن تاريخ هذه المنطقة بعد ذلك إلي أن عثر علي جبانة مسيحية بها آلاف البرديات الخاصة بالقداس‏.‏

الاثنين، 2 سبتمبر 2019

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره
السيرابيوم هو اسم يطلق على كل معبد أو هيكل ديني مخصص لعبادة إله الوحدانية سيرابيس، وهي عبادة مقدسة في مصر في العصر الهيلينستي"اليوناني"، تجمع بين إلهين من آلهة مصر القديمة وهما أوزوريس وأبيس، والهدف منها جعل المواطنين ذات الأصول الإغريقية والآخرين من ذوي أصول مصرية يشتركون في عبادة الإله الحامي الذي يجمع بين صفات الإلهين الإغريقيين "زيوس وهاديس" مع صفات الإلهين المصريين "أوزوريس وأبيس"

السرابيوم في مصر الموجود في سقارة وآخر موجود في الإسكندرية وهو مخصص للإله سرابيس، كما يوجد سرابيوم في روما القديمة، وفي مقاطعة أتاكما، وهو أحد المعابد المكرسة للإلهين المصريين إيزيس وأوزوريس

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره

 سرابيوم سقارة أهم المقابر التي بنيت في منف، ويقع في مجمع مدافن العجل أبيس، الذي كان مقدسا في فترة الأسرات المصرية القديمة, ويرمز للخصوبة ويعبد في منف، واعتبر قدماء المصريين أن روح الإله "بتاح" تتجسد فيه، وسرابيوم يعني مقر أو ضريح الإله سرابيس، وهو مسمى يوناني مرتبط بالمسمى اليوناني "سرابيس" للإله المصري القديم "حب" أي "الثور أبيس"، وسرابيس كلمة مركبة تجمع بين الإلهين "أوزير" و"حب"، واكتشفه عالم المصريات أوجست مارييت عام 1848.

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره

سرابيوم سقارة يتكون من مجموعة من الأنفاق والسراديب بطول 400 متر، محفورة في قلب صخر هضبة سقارة، ويبدأ بممر طويل يؤدي إلى سلالم عبارة عن مصاطب كبيرة، في آخرها باب صغير، يفتح على ممر رئيسي على استقامة واحدة طوله 136 مترا، أرضيته خشبية، وأخرى زجاجية، لروؤية الأرض الأصلية للممرات، وعلى جانبيه 24 غرفة دفن مقببة منحوتة في الصخر، لا تواجه هذه الغرف بعضها بعضا، بل حفرت بالتبادل حتى لا تحدث ضغطا على التربة الطينية التي حفرت عليها، وجداريات المقبرة تزينها النقوش المصرية القديمة، وتحتوي كل غرفة دفن على تابوت ضخم من الجرانيت ذي الألوان المختلفة، تظهر عليها نقوش مصرية قديمة متعددة. 

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره

اللغز في مجموعة التوابيت ليس في عددها أو ضخامتها فقط، وإنما في سبب صنعها أيضا، إذ وجدت كلها خالية ومغلقة عدا تابوت واحد فقط، ما ينفي ادعاءات عالم الآثار مارييت مكتشف المقبرة، أنها توابيت لدفن جسد العجل أبيس، إذ لم يُعثر في أي تابوت منها على أي مومياء أو جثة لجسد العجل أبيس، ويبقى السؤال المحير لماذا صنعت هذه التوابيت؟

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره
 توابيت السرابيوم نفسها التي تعد اعجاز علمي وهندسي حتى في وقتنا الحالي فإن هذه التوابيت لم يتم بناؤها ولكنها نُحتت كأي تابوت هو عبارة عن 4 جوانب وقاعدة وغطاء..جسد التابوت نفسه نُحت عن طريق اقتطاع كتلة مصمتة من الجرانيت بأنواعه المُختلفة من المحاجر الموجودة في جنوب البلاد مثل الأقصر و أسوان والسودان وسيناء والبحر الأحمر والفيوم.

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره

وبعد اقتطاع تلك الكتلة المُقدرة بـ 80 طنا تقريبا من المحجر يتم حفرها وصقلها وبعد ذلك يتم نحت الغطاء.. التوابيت كُلها مصنوعة من صخور عالية الصلابه (الجرانيت الأحمر – الجرانيت الأسود – البازلت – الشست – الكوارتز) وهي صخور لا يمكن التعامل معها الا عن طريق قواطع الماس ولا يعقل ان يقول احد بنحتها بالأدوات التي كانت تُستخدم في عصر الأسرات وهي على التوالي (الحجارة – النحاس – البرونز – ثم الحديد في العصور المتأخرة) كلها لا يمكنها التعامل معها مطلقا بهذه الأدوات فضلا عن صقلها بهذا الشكل..

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره

لا شك أن المعاول وآلات الطرق البدائية لا يُمكنها أن تُخرج مثل هذا المُنتج الهندسي الفريد فجميع زوايا الصندوق الداخلية والخارجية عبارة عن 90 درجة كاملة ليست 90.1 ولا 89.9..أيضا مُعامل التسطيح بنسبة خطأ أقل من 0.02% وهي درجة لا يُمكن بلوغها في العصر الحديث إلى باستخدام آلات عالية الدقة أو تقنية بصرية ضوئية كالليزر وذلك للحصول على التسطيح التام..

السرابيوم معبد الالغاز والاسرار سقاره


ويترواح ارتفاع التابوت بين 3 و4 أمتار، وعرضها يصل 2 ونصف المتر، وطولها يصل إلى 3 أمتار، وتحتوي المقبرة على 26 تابوت، عثر على واحد فقط منها سليم عند اكتشاف المقبرة في منتصف القرن الـ 19 على يد العالم الفرنسي ميريت، الذي كان مديرا للمتحف المصري، ووجدت باقي التوابيت خالية من العجول، وفتح التابوت المغلق بالديناميت في ذلك الحين، وعثر فيه على مومياء العجل ومعه بعض المجوهرات، وسبب فتحها بهذه الطريق ان المصريين القدما كانوا يصنعون هذه التوابيت بطريقة تجعلها تقفل عن طريق الضغط، ما يصعب عملية فتحها بعد ذلك. مقبرة بتاح حتب وأخت حتب : وبعد الخروج من السرابيوم، توجد مقبرة "بتاح حتب وأخت حتب"، سيراً على الأقدام، وتوجد المقبرة بجوار هرم مدرج الشكل في منطقة سقارة، التي تشتهر بوجود الاهرامات المدرجة بها، وتقود إلى المقبرة سلالم كبيرة تؤدي إلى ساحة واسعة أمامها باب مقبرة "بتاح حتب".

وعند الدخول من الباب الصغير للمقبرة تجد حجرة واسعة بها 4 أعمدة، متفرع منها أكثر من غرفة تتميز حوائطها بالنقوش والرسومات المصرية القديمة، وتعد مقبرة "بتاح حتب"و"أخت حتب"، أجمل وأهم مقابر سقارة، مجمع الفلاسفة "الباثنيون": هو مكان تجمعت فيها تماثيل بعض فلاسفة اليونان، مثل سقراط وأرسطو وأفلاطون، ولا يزال بعضها قائما على بعد عشرات الأمتار من مدخل السرابيوم


السبت، 31 أغسطس 2019

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره شاهد علي حضارات ملايين السنين

منطقة «جبل قطرانى» بمحمية وادى الريان بالفيوم من أهم المناطق الصحراوية فى مصر وأكثرها نقاء، كما تحوى معلومات بالغة الأهمية حول تطور الحضارة الإنسانية وتاريخ العالم، ليس هذا فحسب بل تم اكتشاف أهم الحفريات فيها لأنواع منقرضة من الحيوانات منذ ملايين السنين . 



ويوضح محمد سيد محمود باحث سياحى أن منطقة جبل قطرانى تقع فى الجزء الشمالى لبحيرة قارون وتبلغ مساحته حوالى 1100 كم2 ويبلغ ارتفاع الجبل 300 متر ويصل فى جزئه الشرقى إلى 350 مترا، ويرتفع عن بحيرة قارون بنحو 400 متر، وأشار إلى أن المسافة بين الجبل والبحيرة لا تزيد على 15 كيلو متراً.

ويمثل جبل قطراني أهم وأكبر جزء بمحمية قارون الطبيعية، كما يتميز بمنظره الخلاب بتدرج ألوان صخوره ومناظره الطبيعية الجميلة، ويحتوى الجبل على جانبين مهمين جانب جيولوجى وآخر أثرى، وهما اللذان أعطيا الأهمية العالمية له بهذه الطريقة حيث تميز الجانب الجيولوجى بوجود كميات كبيرة جدًا من أندر حفريات الحيوانات الفقارية فى العالم، والتى تعتبر أسلاف معظم الحيوانات الفقارية على مستوى العالم، والجانب الأثرى يتميز بوجود عدة أماكن من الأثار الفرعونية والرومانية وبعض المحاجر الأثرية للبازلت والجبس والتى تشرح حقبة كبيرة من عمر الإنسان على الأرض .
جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين


 تم تقسيم نقطة زيارة حسب البيئة القديمة لتلك الحيوانات والتي تنوعت مابين بيئة بحرية – بيئة مياه عذبة – بيئة الغابات ،ويعرض المتحف المفتوح بجبل قطرانى ثلاثة قصص مميزة وهى تحفر الغابة الشجرية، وتطور الأفيال وقصة تطور القردة العليا وقصة الأرسينويثيريوم (حيوان الفيوم القديم (كما تم تدريب السكان المحليين علي المسار السياحى للموقع الجديد لخلق فرص عمل جديدة من خلال إنشاء ذلك المقصد السياحي البيئى الفريد ،ليصبح موقع جبل قطراني ملاذًا جديدًا للسائحين المهتمين برحلات السفاري في الفيوم ..


جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

قصص الحيوانات المنقرضة 
وكشف انه قد تم كشف حفريات كاملة بها فى عام 2012 لبقايا حيتان من عصر ما قبل التاريخ،  وأوضح أن الاكتشافات كان لا يعرفها العالم من قبل كما أن هيئة اليونسكو أدرجت منطقة جبل قطرانى كموقع تراث عالمى مقترح ليس فقط لما تحويه من حفريات لا تقدر بثمن وإنما لاحتوائها على كنوز أثرية تتضمن مقابر فرعونية ومحاجر وأقدم طريق ممهد فى العالم .

ويتابع أن المنطقة يوجد بها العديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم، واشتهر الجبل عالميًا بتوافر رواسب حفرية بحرية ونهرية وقارية يرجع تاريخها لنحو 35 مليون سنة وهى منطقة صخرية من الحجر الجيرى والتى ظهرت بها حفريات أقدم قرد فى العالم يسمى «إيجيبتوبتكس» الذى يوضح العلاقة فى حركة تطور الأجناس وحيوان «الأرسينوثيريوم» أى حيوان الفيوم الضخم أو القديم الذى يشبه الخرتيت فى الشكل ويختلف عنه فى وجود 4 قرون ممتدة من الجمجمة وليس قرنين من الطبقة الجلدية، ولذلك فإن منطقة جبل قطرانى تحوى تطور الحضارة الإنسانية وتاريخ العالم .


جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين



جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين


جبل قطرانى موقع تراثى طبيعي مقترح بمساحة تبلغ 200 كم مربع يمثل رحلة عبر الزمن من خلال مكاشفة الجيولوجية، حيث يستطيع الزائر قراءة أحداث الماضي السحيق وتحديدًا خلال التقاء عصري الأيوسين والأوليجوسين حيث يحكي الموقع قصة عابرة للزمن تبدأ بحفريات لبقايا هياكل الحيتان البحرية ،وحيث يتركز عددًا هائلًا من الكائنات البحرية في الجزء الجنوبي من الموقع ،وخاصة بين مرتفعات قصر الصاغة وبركة قارون.

وأن التغيرات المناخية حولت أشكال الحياة البحرية إلي حياة الغابات الكثيفة،وهنا تظهر مكاشف عصر الأوليجوسين (33 مليون سنة مضت)، حيث تستطيع الآن أن تري آثار غابة متحجرة ممتدة لمساحة 30 كم مربع تحوي على 22 نوعا من الأشجار بعدد يبلغ حوالى 1126 شجرة متحجرة ،يصل طول البعض منها الي 44م، بما فيها من البقايا القديمة للثمار والأوراق المتحفرة وقد عاش فى تلك الغابة عددًا من الحيوانات الكبيرة المماثلة لتلك التى تعيش حاليًا فى غابات أفريقيا حيث تظهر غابة جبل قطراني المتحجرة 14 رتبة من الكائنات من أصل 28 رتبة معروفة إلي الآن.


الطريق القديم paved road 


جبل قطراني بالفيوم والطريق القديم والغابه المتحجره  شاهد علي حضارات ملايين السنين

قال سيد الشورة مدير عام منظقة آثار الفيوم إن المحافظة بها أقدم طريق ممهد بالعالم ويقع بالقرب من جبل قطراني شمال الفيوم كان يستخدم لنقل بلوكات البازلت من محاجر البازلت الموجودة عند جبل قطرانى شمال بحيرة قارون.

مشيرا إلى أنه اعتبر من اقدم الطرق المعبدة فى العالم ويرجع تاريخه الي 4000 عام وكانت هذه البلوكات تستخدم فى بناء المعابد والمقابر الفرعونية وفي خريطة عام 1905 اشار العالم هوي الي هذا الطريق معتبرا إياه اقدم طريق معبد في العالم وهذا الطريق غير متصل والمتبقي منه 14 جزءا وذلك بفعل عوامل التعريه والنشاط البشري.

وأضاف أن الطريق يقع في اتجاه شمال غرب الفيوم وهو طريق مرتفع عن الأراضي المحيطة به في بعض المناطق نتيجة حركة الرياح المحمله بالرمال كما تغطي ارضيته الطريق الحجر النوبي واجزاء من الخشب المتحجر ويتراوح طول الاجزاء المتبقيه من الطريق 275 م الي 2.1 كم وبعرض 2م تقريبا.

وكان يستخدم الطريق في نقل بلوكات البازلت من المحاجر الموجوده بالقرب من منطقة قصر الصاغه وهي منطقه تتميز بوجود خام البازلت والذى كان يستخدم فى صناعة الاوعيه والتماثيل وفودن الفرس نفسها وهى عباره عن جبل من تكوين جبل قطرانى والذى يعتبر تكوين يعود تاريخه الى عصر الاوليجوسين ايوسين ، وهو غنى جدا بالحفريات ومغطى بطبقه سميكه من البازلت الاسود ويعرف بودن الفرس وكانت تنقل الي بحيرة موس وهي بحيره جافه الان متاخمه لبحيرة قارون وتتميز بالرمال الناعمه ثم الي نهر النيل ومن ثم الي القطر المصري وتم رصد بلاطات صخريه متناثره من بقايا هذا الطريق القديم والتربه علي جانبي الطريق مفككه مما يدل علي الحاجه الملحه لوجود مثل ذلك الطريق مما ادي الي تعبيده.

ومن ناحيته أكد أحمد عبد العال مدير عام أثار الفيوم سابقا أن هذا الطريق من أهم وأقدم المحميات الطبيعية في العالم.

وأوضح عبد العال أن هذا الطريق يربط منطقة ودان الفرس( تقع منطقة ودان الفرس شمال بحيرة قارون) بمنطقة قصر الصاغة(تقع في الشمال الغربي من بحيرة قارون) بطول 11.5 كم وبنىي الطريق لغرض خدمة المحاجر، وبالرغم من عدم توصلنا لكيفية نقل احجار البازلت الا ان تلك الكتل البازلتية تنقل على طول الطريق حتى يتم تحمليها على ظهر قوارب فى البحيرة القديمة الى هضبة الجيزة حيث مواقع بناء الاهرامات وكان يصل مستوى سطح البحيرة من 22 – 23 م فوق مستوى سطح البحر ويبلغ عرض الطريق حوالى 2.10 م وهو مشيد من كتل من الحجر الرملى والحجر الجيرى وكتل البازلت.



الغابه المتحجره 


الأربعاء، 21 أغسطس 2019

موسوعة الفيوم سلسلة وحضارات تاريخ الفيوم

موسوعة الفيوم "سلسلة وحضارات تاريخ الفيوم

موسوعة الفيوم "سلسلة وحضارات تاريخ الفيوم"، تحت اشراف الأنبا ابرآم أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال بالنقلون. شارك فى 
الموسوعة نحو خمسون عالماً وخبيراً ومتخصصاً من المسلمين والمسيحيين في شتى مجالات الموسوعة. عقدوا العزم على إخراج هذا العمل بصورة تعبر بصدق وموضوعية عن ماضي وكنوز وتراث وحضارة أرض الفيوم بما كان لها من حضارة ضاربة في أعماق تاريخ مصر. ويرأس تحريرها الدكتور "عزت حبيب". ورأس تحرير المجلد الثالث بعنوان "الصناعات" الدكتور "جمال محمد أبو زيد". وقال الأنبا "ابرآم " ، المشرف العام على الموسوعة ، أنها تشمل كل أوجه ومظاهر الحضارات التي نشأت على أرض هذه المنطقة. حيث رصد المؤرخ حركة وتطور تاريخ هذه البقعة الغالية من أرض مصر وقام الأثري المتخصص بدراسة وتدقيق معالمها الأثرية الزاخرة بها أرض الفيوم كذلك قام الجيولوجي العالم بدراسة وتسجيل طبقات الأرض والصخور والثروات المعدنية والطبيعية لها. كما قام علماء ومتخصصو علوم الاجتماع بتسجيل عادات وتقاليد شعب الفيوم- كذلك قام المعماري برصد أشكال تطور فنون العمارة وتاريخها. كذلك تم رصد وتحليل ودراسة أوجه الحياة المختلفة سواء الزراعة ومحاصيلها المختلفة وما يحيط بها من مناخ وبيئة ونشاط إنساني هو في مجمله فخر لنا جميعاً كمصريين أولاً وأخيراً. واوضح الانبا "ابرآم"، أن المجموعة تتكون من 7 مجلدات كل مجلد يتكون من 300 صفحة مزودة بكافة الرسوم والبيانات والصور التاريخية والتوضيحية والبيانية لتكون لنا مرجعاً للباحثين كل في مجاله ولتكون أيضاً زاداً وكنز معرفي أمين وصادق لكل مصري يريد أن يعرف شيئاً عن تاريخ هذه المنطقة.


موسوعة الفيوم "سلسلة وحضارات تاريخ الفيوم


الرئيس السادات وعلاقته بمساجد واضرحه ال البيت بمصر

كان السادات محبا لآل البيت ، ويفسر ذلك بأنه قام بزيارة مسجد الإمام الحسين في عام 1971 ، وقام بأداء الصلاة فيه وإلقاء خطبة به


رصد كتاب "الرؤساء وأقطاب الحقيقة" للكاتب الصحفي محمود رافع قصة اتخاذ الرئيس الراحل محمد أنور السادات لمقام السيد "أحمد البدوي" بمدينة طنطا، مصدر إلهام وتفاؤل قبل اتخاذ أي قرار بشأن الدولة، فكان بالنسبة له مفتاح النصر بحرب أكتوبر المجيدة.

وكان الرئيس الراحل زار مسجد ومقام العارف بالله سيدي أحمد البدوي برفقة فضيلة الإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، ودخلا مقصورة المسجد ومعهما الشيخ أحمد حجاب، وشاورهما السادات في معركة النصر، فقال له الشيخ الشعراوي: "انطلق، فإنك مؤيد بنصر الله"، وكان نصر أكتوبر المجيد

ويسرد "رافع" في طيات كتابه أن الشيخ "أحمد محمد حجاب" إمام مسجد البدوي والذي توفي عام 1978، والمدفون في إحدى حجرات المسجد، قد بشر الرئيس السادات بالانتصار على اليهود، وطلب منه أن يتعهد له إذا ما انتصر أن يدفن في المسجد البدوي بجوار مقام السيد أحمد البدوي، وهو ما نفذه السادات، كما أدخل على المسجد العديد من التعديلات والترميمات عام 1975.

ويقول "رافع": إن الرئيس الراحل كان دائم الجلوس في مقام البدوي، والبكاء حول ضريحه، وفي فجر أحد الأيام علا صوت بكائه متضرعًا وصارخًا من أعماق قلبه: يا الله يا مغيث، إذ دخل عليه الشيخ أحمد حجاب أستاذ العلوم الشرعية بالمعهد الأحمدي بطنطا وإمام وخطيب المسجد، وفور أن رأى السادات ولم يكن معروفًا حينها أو مشهورًا، وهو مفصول من القوات المسلحة، حتى قال له حجاب: "أهلًا بك يا خديوي مصر.. سوف تكون رئيس مصر".

فرد عليه السادات: "يا مولانا أنا مفصول من الجيش، وأريد العودة لعملي"، فرد عليه أحمد حجاب: "سوف تكون رئيس مصر"، ومضت السنوات وتولى السادات رئاسة مصر، ولم ينقطع عن زيارة أحمد حجاب في خلوته بالمسجد البدوي.

وأكد "رافع" في كتابه أن السادات قبل أن يتخذ قرار الحرب توجه إلى الشيخ حجاب، فلما رآه ابتسم في وجهه وأخذه إلى غرفة مقتنيات السيد البدوي وألبسه جبته وسبحته، وقال له: السيد البدوي يسلم عليك، ويبشرك بالنصر، لكن عليك أن تجعل شعار الجيش "الله أكبر".
















عقب تحقيق الجيش المصري لانتصارات متتالية، كانت تؤكد قرب حسم المعركة لصالحه؛ استبق «السادات» خطاب النصر بزيارة لمسجدي السيد البدوي بطنطا، والإمام الحسين بالقاهرة، وكأنه يقر بدور خفي لهما، وهو الدور نفسه الذي اعتمدت عليه الرؤية التي تتردد حتى اليوم وتقول: إن الجيشين المصري والسوري لم يكونا يحاربان بمفردهما، بل حارب إلى جوارهما جنود لم يعرف من أين أتوا، ويقصد بهم الملائكة.

إذ أمر «السادات» بتوسعة مسجد السيد البدوي في العام التالي للحرب، وفي 1976، أمر بتعديل أوضاع الصوفية، فكان قانون 118 الذي نظّم الهيكل الإداري للصوفية داخل طرق يديرها مجلس أعلى، وفي مايو 1979 أمر بإصدار مجلة «التصوف الإسلامي»، التي استهلت افتتاحيتها بمقال للرئيس الراحل، سبقه مقدمة كتب فيها: «يسر مجلة التصوف الإسلامي أن تتوج عددها الأول بهذا المقال للرئيس المؤمن محمد أنور السادات، والذي يتحدث فيه عن رسالة التصوف حديث العالم ببواطنها، الغيور على تعاليمها، الحريص على تطهيرها، والسمو بها إلى مكانها الأول في صدر الإسلام، وقد شاء الله أن يحقق كل ما كانت تصبو إليه نفسه الكبيرة نحو رسالة التصوف».

وخلال تلك الفترة، استقر في العقل الصوفي قناعة بأن الرئيس السادات كان ذا نزعة صوفية، حتى إن البيان الصادر عن المجلس الأعلى للطرق الصوفية في ذكرى حرب أكتوبر لعام 2016، جاء ليصفه بـ«الرئيس الزاهد».

وقبيل قراءة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، لبيان النصر، وفي الثلاثاء 16 من أكتوبر 1973، توجه وهو يرتدي زيه العسكري، إلى ضريح الإمام الحسين، لقراءة الفاتحة والتبرك به.

القصة تعود في الأساس إلى الاستلهام، فبينما كانت الدولة تكثف جهودها في ساعات ما قبل الحرب، على تحفيز الجنود وتهيئة ذويهم، اختارت آيات عن الشهادة تُتلى من مسجد الإمام الحسين الذي يُلقب بـ«سيد الشهداء».

ويبدو اختيار مسجد الإمام الحسين، ضمن خطة «الشؤون المعنوية» موفقًا؛ إذ يحتفظ «سيد الشهداء» بمكانة عالية في الوجدان الشعبي للمصريين.
واللافت أن علاقة مسجد الحسين بحرب أكتوبر لم تتوقف حتى اليوم، رغم مرور كل هذا الوقت؛ إذ يظل المسجد أبرز الجهات التي تشارك في الاحتفالات السنوية بذكرى الحرب.
وعن ذلك، يقول إمام المسجد، عمر أحمد عبدالمغيث، إن مسجد الإمام الحسين، على مدار تاريخه كان محطة مهمة في الأحداث السياسية.

الأحد، 18 أغسطس 2019

افضل عروض حجز فنادق الفيوم Fayoum Hotels Booking

تعتبر الفيوم من اجمل مدن مصر للاستمتاع بالجو الجميل والطبيعه المميزه والمناظر الرائعه وتشتهر محافظه الفيوم بجمال جوها وطبيعتها السياحيه والاماكن الاثريه اليونانيه والرومانيه والقبطيه والفرعونيه .ويحاول العديد التعرف علي اشهر فنادق الفيوم واسعارها وكيفيه الحجز 
واليكم اشهر فنادق الفيوم مثل 



واليك اسهل الطرق لحجز فنادق الفيوم عبر اشهر مواقع حجز الفنادق اونلاين 
حجز فنادق الفيوم عبر موقع بوكينج booking.com
حجز فنادق الفيوم عبر اجودا Agoda.com